أبوغزاله يدعو إلى ضرورة تحول مهنة التدقيق الداخلي إلى العمل بالوسائل التقنية الحديثة

رام الله - دنيا الوطن
أكد سعادة الدكتور طلال أبوغزاله على أن التدقيق الداخلي شريك استراتيجي للإدارة الحديثة في عصر المعرفة، مما يدعو بالضرورة إلى تحول هذه المهنة إلى العمل عبر الوسائل التقنية الحديثة، لمواكبة التطورات المتسارعة في مسارات العمل في مختلف أنحاء العالم.

وأضاف خلال كلمته كمتحدث رئيسي في المؤتمر الإقليمي السنوي للتدقيق الداخلي السابع عشر لعام 2016، والذي نظمته جمعية المدققين الداخليين في الإمارات، أنه "إذا لم تتم مجاراة التطورات التقنية المتسارعة فإن المهنة في صورتها التقليدية سوف تُمحى ولن يبقَ لها أثر".

وشدد على ضرورة تغيير اسم مهنة المدقق الداخلي، على اعتبار أن المدقق هو مساعد أو جزء من الإدارة لتحسين وضع النظام في الشركة أو المؤسسة أو الدولة بشكل عام، مؤكدا على ضرورة إلمام المدقق الداخلي باستخدام الأدوات التقنية الحديثة، مع ضرورة المعرفة التامة باستخدامات الإنترنت إلى جانب تحول المدقق الداخلي من كونه مدققاً تقليدياً إلى خبيراً في تقنية المعلومات والتعامل بالسرعة المناسبة مع حركة الأعمال في المدن الذكية.

وبين أن دبي هي المدينة الوحيدة على مستوى الوطن العربي التي حظيت بلقب المدينة الذكية ضمن قائمة تضم نحو 20 مدينة ذكية في العالم، الأمر الذي يفرض حتمية التغيير والمواءمة على المدققين الداخليين والخارجيين فيها، بما يتماشى مع الثورة المعرفية مشيرا في ذات الوقت إلى أن دولة الإمارات لعبت دور الريادة عربياً وإقليمياً في مجال التدقيق الداخلي حتى باتت اليوم منافساً قوياً للعديد من الدول على المستوى العالمي، عازياً الفضل في ذلك إلى نهج الإبداع والابتكار الذي تتبعه الحكومة وتعمل على نشره في كل مجالات الأعمال على الصعيدين العام والخاص.

وخلال كلمته وجه الدكتور أبوغزاله الشكر الجزيل لسعادة الأستاذ عبدالقادر عبيد رئيس مجلس إدارة جمعية المدققين الداخليين في دولة الإمارات، على الدعوة للمشاركة في المؤتمر.

وحمل المؤتمر الإقليمي السنوي للتدقيق الداخلي في دورته الحالية شعار "الابتكار في العمل" بالمجالات والهيئات الحكومية والخاصة كافة، حيث استقطب المؤتمر أكثر من 1000 مدقق داخلي مقارنةً مع 750 مدققاً داخلياً للعام الماضي، كما يعتبر المؤتمر الإقليمي السنوي للتدقيق الداخلي أكبر مؤتمر ذكي على مستوى الشرق الأوسط معنيّ بالتدقيق الداخلي.

التعليقات