الأحد القادم انطلاق فعاليات مؤتمر علاقات المستثمرين في رام الله

رام الله - دنيا الوطن
تفتتح بورصة فلسطين الأحد القادم 08/05/2016، فعاليات "مؤتمر علاقات المستثمرين" في مدينة رام الله، وذلك بالتعاون مع جمعية علاقات المستثمرين- الشرق الأوسط، وبدعم من الفرع الفلسطيني لجمعية علاقات المستثمرين متمثلاً في: "الاتصالات الفلسطينية، بنك فلسطين، العربية الفلسطينية للاستثمار أيبك، شركة فلسطين للتنمية والاستثمار (باديكو) و موبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات". 

ويستضيف المؤتمر نخبة من الخبراء في مجال علاقات المستثمرين محلياً وعالمياً، وهم: "أنجس بلير" مؤسس Signet Institute – المملكة المتحدة، مدير قسم العلاقات الدولية وعلاقات المستثمرين في بنك فلسطين السيد كامل الحسيني، "نيل رينولد" شريك إمبرور الشرق الأوسط و"بوبي مورس" شريك Buchanan – المملكة المتحدة.

أما بالنسبة لأوراق العمل التي ستطرح للنقاش ضمن المؤتمر، فهي مستندة الى محاور متعددة تضم أكثر الموضوعات حساسية في قضية علاقات المستثمرين وآلية التعامل معها، للوصول الى ممارسات فضلى في هذا الجانب. حيث ستتناول ورقة العمل الأولى والتي سيقدمها السيد "بلير" مجموعة من الأمثلة في علاقات المستثمرين والتواصل مع الإدارة، وسيركز أيضاً على أهمية الحوار الجيد مع المجتمع الاستثماري، واستناده الى الحقائق وليس فقط على الدعاية والإعلام الجيد، والتأكيد في الوقت ذاته على الحاجة لبناء طويل الأمد للعلامة التجارية من خلال تلك الاتصالات، وسيتم استعراض أمثلة من الشركات التي حققت ذلك بفاعلية.

في طرح آخر سيتناول الحسيني في ورقة عمله موضوع الإعلام ودوره في نقل قصة نجاح الشركة الى المستثمرين والتواصل معهم، ودور الشركة في استغلال هذه الخاصية لمصلحتها من أجل تعزيز علاقتها بقاعدة مستثمريها الحاليين والمحتملين وستكون ورقة عمله بعنوان: "نقل قصة الشركة لوسائل الإعلام". 

أما ورقة العمل الثالثة والتي سيقدمها السيد "رينولد" بعنوان: "التقارير السنوية: أحدث الاتجاهات والممارسات العالمية"،  وتبحث الورقة الجوانب العملية في إعداد التقارير السنوية من خلال عرض أحدث الاتجاهات وأفضل الممارسات العالمية لإعداد التقارير المالية، وتتضمن أيضاً الأمور النظرية في كتابة التقارير المؤثرة وعدد من الأمثلة لشركات تقوم بذلك بشكل جيد. وستغطي ورقة العمل الحديث عن التقارير المطبوعة والقنوات الرقمية وتصميمها، وبعض التبصر في "فوائد" التقارير عالية الجودة إضافة إلى القليل من الملاحظات حول المسار المستقبلي المحتمل في التواصل مع المستثمرين في الأسواق الناضجة والأقل نضجا.

وستتناول ورقة العمل الأخيرة للسيد "مورس" كيفية التفاعل مع المستثمرين، وتشمل مواضيع التواصل مع مستثمري الأسواق الناشئة المؤسساتيين، والاتجاهات الحديثة والتحديات القائمة في وجه الوصول لهذه الفئة. كما وستناقش ورقته آلية تنفيذ حملة فعالة لعلاقات المستثمرين لتوسيع وتعميق جودة سجل المساهمين، وأهم الأدوات المستخدمة في صناعة علاقات المستثمرين عبر الجولات الترويجية ويوم المستثمر والتقويم المالي. ويختتم العرض بكيفية تقييم فاعلية علاقات المستثمرين من خلال أدوات معينة منها التغذية الراجعة ومقارنة الأداء بالسوق.