وزارة الشؤون الاجتماعية تنظم لقاءً حول العنف الأسري

وزارة الشؤون الاجتماعية تنظم لقاءً حول العنف الأسري
رام الله - دنيا الوطن
نظمت وحدة التوعية والارشاد في وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع مركز تأهيل وعلاج ضحايا التعذيب لقاءاً مفتوحاً حول العنف الاسري وآثاره النفسية والاجتماعية على الاسرة والمجتمع بشكل عام استهدفت خلالها عدداً من النساء في قرية قبية في محافظة رام الله.

وقالت سلمى ابو عياش رئيس وحدة التوعية والارشاد في الوزارة "يحتل الارشاد بكافة اشكاله النفسية والاجتماعية والتربوية والمهنية والتوعوية والتوجيه وغيرها أهمية بالغة وتكاد تكون القصوى في اولويات المجتمعات وخصوصاً الوزارات المتخصصة بهذا الأمر، وفي مقدمتها وزارة الشؤون الاجتماعية التي يتعتبر الارشاد ركناً أساسياً من مهامها ومن اوائل محاورها التي تعنى بها".

وأضافت تأتي هذه الورشة ضمن خطة شاملة لوحدة التوعية والارشاد تسعى من خلالها لعقد سلسلة من الورشات والانشطة واللقاءات لنشر التوعية المجتمعية في المناطق والتجمعات السكانية المهمشة وتعريف المجتمع بدور الوزارة ونشر رسالتها وأهدافها والاسهام في رفع مستوى الوعي المجتمعي حول خدماتها وكيفية الحصول عليها.

وركز اللقاء على التجربة العملية للوزارة والمؤسسات الشريكة في تقديم الارشاد والتوعية والخدمات الاجتماعية للاهالي وتحديداً النساء، وأهمية التشبيك والتنسيق مع المؤسسات الرسمية والمجتمعية للمساهمة في توفير بيئة داعمة لهن  وكذلك رفع الوعي المجتمعي بقضايا العنف الاسري وآثاره النفسية والاجتماعية على كافة مكونات الاسرة امتداداً للبيئة المحيطة.

يذكر ان هذه الورش والفعاليات التي تنظمها وحدة التوعية والارشاد لتمكين فئات المجتمع ونشر الوعي تأتي استكمالاً لسلسة تدريبات تلقتها المجموعة، وقد تناولت الورشة العديد من المحاور حول مفهوم العنف وأنواعه وأشكاله واسبابه والآثار النفسية الناجمة عن العنف ومفهوم العنف الأسري ومكافحته.

واختتم اللقاء بتوجيه مجموعة من التوصيات والدروس المستفادة من قبل المشاركون بضرورة عقد لقاءات توعوية للرجال والنساء وتوسيع نطاق اللقاءات حتى يشمل كافة المناطق المهمشة والمجتمعات المحلية وتوعية الشباب المقبل على الزواج وموضوعات اخرى ذات صلة بهموم المواطنين. وأكدوا على أن تجربة العمل مع الوزارة هي تجربة مهنية نوعية.