الدولار يواصل الخسائر وبيانات ألمانية تدعم اليورو

الدولار يواصل الخسائر وبيانات ألمانية تدعم اليورو
رام الله - دنيا الوطن

أشار التقرير اليومي الصادر عن شركة آي سي أم كابيتال ان البيانات السلبية الصادرة من الاقتصاد الأمريكي واصلت الضغط على تداولات الدولار والذي واصل خسائره أمام سلة من العملات باستثناء الين والذي سجل أمامه الدولار تعافي من أكبر انخفاض أسبوعي له في أكثر من سبع سنوات أمام الين لكن تراجع أمام عملات رئيسية أخرى خصوصاً اليورو الذي حظي بدعم من بيانات قوية لقطاع التصنيع الألماني.

وأضاف التقرير ان مؤشر الدولار خسر 0.40% ليصل إلى مستويات 92.60 حيث تعتبر الأدنى منذ يناير من العام الماضي.

من جانب آخر أوضح شعيب عابدي، المدير في شركة آي سي أم كابيتال  أن مخاوف بشأن عدم قدرة صانعي السياسة اليابانيين على وقف مكاسب الين أدت إلى نزول الدولار إلى أدنى مستوياته في 18 شهراً عند 106.14 ين في بدء تداولات الأسبوع لكن تصريحات كوردا دعمت الدولار أمام الين ليستقر حول مستويات 106.50 في حين تبقى مستويات 105 و103 مسألة وقت للين .

ونقلت وسائل إعلام يابانية عن وزير المالية تارو أسو قوله انه ينظر لقوة الين "بقلق بالغ" مما أذكى التكهنات بأن بنك اليابان المركزي قد يتدخل لوقف صعود العملة.

وأشار تقرير آي سي أم كابيتال، الشركة الرائدة في تقديم خدمة التداول على الفوركس والعقود مقابل الفروقات    أن  بيانات نشاط المصانع الألمانية دعمت ارتفاع اليورو أمام الدولار ليواصل مكاسبه مخترقا مستويات 1.15 وقي حال شهدنا استقرار أعلى مستويات 1.15 من الممكن أن تمهد الطريق إلى مستويات 1.17.

وسجل الإسترليني أعلى مكاسبه مقتربا من مستويات 1.47 بفعل ضعف البيانات الأمريكية ويترقب الإسترليني اليوم بيانات مؤشر مديري المشتريات والذي من المحتمل أن يضغط على الإسترليني قليلا.

ونجح الذهب في اختراق مستويات 1300 دولار بعدما تباطأ نمو نشاط المصانع الأمريكية أكثر من المتوقع في أبريل بينما نما نشاط التصنيع في الصين بوتيرة هامشية.

لكن الذهب فشل في الحفاظ على مستويات 1300 ليعود ويتداول حول مستويات 1290 في حين من الممكن عودة اختبار مستويات 1300 دولار خلال الأسبوع.

تراجعت أسعار النفط 2 بالمائة يوم الاثنين بعدما أظهرت بيانات ارتفاع إنتاج أوبك من الخام إلى مستويات شبه قياسية وبفعل عمليات جني أرباح في موجة صعود ضخمة الشهر الماضي.

وتراجع خام غرب تكساس عن 45 دولار ليغلق أول تداولات الأسبوع دونها مما قد يفتح لمزيد من التراجع نحو مستويات 44.

أهم الأحداث الاقتصادية لهذا اليوم.

الاسترليني - مؤشر مديري المشتريات الصناعي - ابريل-  (11:30جرينتش) –هام- المتوقع (51.2)– السابق(51.0)

الدولار الكندي - خطاب بولوز (17:00جرينتش) –هام

التعليقات