خبر ورشة عمل "حقوق المرأة في صندوق النفقة" في عرانة

رام الله - دنيا الوطن
نظم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" بالتعاون شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطينية ومجلس قروي عرانة ورشة عمل تحت عنوان: "حقوق المرأة في صندوق النفقة" عقدت في قرية عرانة واستهدفت 13 مشارك ومشاركة.

هدفت الورشة إلى الغاء التمييز المبني على أساس النوع الاجتماعي من خلال دعم ومساندة الفئات المستفيدة للمطالبة بحقوقها وتأمين حق النفقة لهذه الفئات، وبهدف نشر ثقافة حقوق الإنسان في المناطق والتجمعات المهمشة، وتعريف المجتمع بوجود وأهمية شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطينية، ونشر أهدافها ورسالتها من أجل توسيعها وضم أفراد ومؤسسات جديدة لعضويتها، والإسهام في رفع الوعي القانوني المجتمعي وتمكين الفئات المجتمعية من الوقوف على حقوقها والآليات والوسائل القانونية المتاحة أمامها لحماية تلك الحقوق.

حاضر في الورشة المحاميات ملاك شقيقات، مجد عساف، فادية زكارنة، ميسم سمودي، وهن عضوات في شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطينية.

تناولت الورشة موضوعات متعددة منها: معنى النفقة، الفئات التي تستحق النفقة وفقاً لقانون الأحوال الشخصية الأردني 1976، أنواع النفقات، ماهية المستندات المطلوبة والتي يجب أن تتوفر في حوزة المتقدم للاستفاده من خدمات صندوق النفقه. وتخلل الورشة عرض لمعلومات تتعلق بقانون صندوق النفقة، وتم توزيع البروشورات الخاصة بصندوق النفقة لتتمكن المشاركات بالورشة من الاستفادة من أي معلومة ذكرت واسترجاعها بكل سهولة وقت حاجتها.

في نهاية الورشة خرجت المشاركات بتوصيات أهمها: أهمية توسيع نطاق الورش التوعوية في المناطق المهمشة، مأسسة العلاقات ما بين المؤسسات الرسمية ذات الصلة بأداء وإدارة صندوق النفقة لتمكين الصندوق من استعادة أمواله بطرق سهلة (وزارة الداخلية، وزارة النقل والمواصلات، سلطة النقد).

تأتي الورشة ضمن مشروع تمكين المدافعين عن حقوق الإنسان الذي ينفذه مركز "مساواة" في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة بدعم من الاتحاد الأوروبي.