خمسة مشاريع شبابية ريادية تبصر النور قريبا وتقديم كرسي كهربائي لشابة ريادية من ذوي الإعاقة

خمسة مشاريع شبابية ريادية تبصر النور قريبا  وتقديم كرسي كهربائي لشابة ريادية من ذوي الإعاقة
رام الله - دنيا الوطن
 أعلنت مؤسسة "فاتن لتمويل المشاريع الصغيرة"، عن نيتها تقديم دعم لخمسة مشاريع شبابية ابداعية، كانت فازت ضمن مسابقة نظمت في الخليل، بمبادرة من وبالشراكة مع صندوق التشغيل، والمجلس المحلي للتدريب والتشغيل التابع لمحافظة الخليل، ومديرية العمل في المحافظة.

وأوضحت "فاتن" أن المشاريع الخمسة، ومن ضمنها أربعة مشاريع لفتيات، تمتاز بتنوعها، لافتة إلى أنها ستقدم تمويلاً لها بقروضٍ حسنة، فائدتها صفرية.

وقال منير علقم مدير إقليم الجنوب في مؤسسة "فاتن": المؤسسة ستقدم التمويل اللازم لهذه المشاريع من أجل البدء فيها، والعمل على إنجاحها بفوائد صفرية بموجب قروض حسنة، حيث ستقدم "فاتن" مبلغا يصل إلى نحو 10 آلاف دولار لكل مشروع".

وأضاف: "فاتن" هي من أوائل المؤسسات الفلسطينية التي تبنت خيار التمويل والتمويل الصغير، وهي تستهدف بشكل أساسي شريحة الشبان والرياديين، وأيضاً قطاع المرأة نظراً لأهمية المرأة ودورها في المجتمع".
وفي المقابل، عبر الفائزونَ بالمشاريع، عن سعادتِهم بالفوز، والدعم المقدم من كافة الجهات الراعية والشريكة .

وقالت سجى الجعبري، وهي إحدى الفائزات في المسابقة، "مشروعي كان بعنوان لوحات الأرض المقدسة، ويقوم على توظيف الفسيفساء أو الحجر، في إنجاز لوحات فنية، أو جداريات أو أرضيات، من هنا فإنني أشكر الداعمين، والمحافظة التي استضافتنا، اضافة إلى مؤسسة فاتن التي احتضنت مجموعة من المبادرات الشبابية".
وأضافت آلاء القيسي وهي فائزة ثانية في المسابقة، "قدمت لهذه المسابقة، ومشروعي عبارة عن تصنيع الليف بطريقة يدوية، والمشروع هذا يشغل المرأة ويدعمها باعتباره مهنة تراثية".

 وأضافت "يجب أن تكون هذه المسابقة سنوية، للمساهمة في القضاء، أو التقليل من نسبة البطالة في صفوف الفئة الشابة".

من جانبه، قال محافظ الخليل كامل احميد، "المسابقة تمثل، تجربة أولى على مستوى المحافظة، بالتالي فإنها ومبادرة "فاتن" تمثل نقلة نوعية، وقد كنا في السابق ندعم المؤسسات سواء التعليمية، أو الاقتصادية، أو المدارس أو غير ذلك، واليوم انتقلنا إلى دعم الأفراد".
وذكر علي اقديمات مدير عام مديرية عمل الخليل، "مطلوب منا المساعدة في إيجاد فرص عمل للعاطلين عن العمل، وكما هو معروف فإن نسبة البطالة عالية، خاصة في أوساط خريجي الجامعات، والتعليم العالي".



على صعيد آخر، قامت "فاتن" في اطار مسؤوليتها المجتمعية ، بالتبرع بكرسي كهربائي  للريادية سائدة جاد الله، وهي من ذوي الإعاقة بحضور محافظة رام الله والبيرة، د. ليلى غنام، التي شاركت جاد الله فرحتها بإنجازاتها المتتالية، وأثنت على عطاء المؤسسة المستمر.

وأشارت جاد الله إلى حاجتها للكرسي الذي سيساعدها كثيراً في تدبير أمور حياتها، ويسهل عليها تنفيذ مهامها.

وكانت جاد الله، فازت قبل أسابيع، بالمرتبة الثالثة ضمن جائزة "فلسطين الدولية السابعة للتميز والإبداع"، بعد أن أثبتت جدارتها بالعمل في مؤسسة "الأميرة بسمة"، التي تعنى بذوي الاعاقة.

من جانبه، أكد أنور الجيوسي، مدير عام "فاتن"، أن المؤسسة  تولي عناية خاصة ببرنامج المسؤولية المجتمعية الخاص بها، وكافة شرائح المجتمع لا سيما ذوي الاعاقة، بالتالي قررت فاتن تكريم المواطنة جاد الله، كونها إمرأة ريادية تستحق كل الدعم.
يذكر أن "فاتن" قدمت لجاد الله، أيضا قرضا حسنا لتمكينها من تحقيق جزء من طموحاتها، والمضي قدماً في مشروعها بتصميم وتشكيل الحلي والاكسسوارات، علما أن المؤسسة تلعب دوراً فاعلاً في عمليةِ التنميةِ الاقتصاديةِ والاجتماعية، حيث تمكنت من إيصالِ خدماتِ التمويلِ الصغيرِ ومتناهي الصغر، إلى المناطق البعيدةِ و المهمشة .