د.محمود وادي: نقص حاد في عقار الاريثروبويتن الخاص لمرضى الفشل الكلوي

رام الله - دنيا الوطن
أكد مدير قسم الكلى بمشفى ناصرالطبي الدكتور محمود وادي أن هناك نقص في الأدوية والمستهلكات الطبية الخاصة بمرضى غسيل الكلى، خاصة عقار الاريثروبويتن موضحاً ان مرضي الفشل الكلوي المزمن الذين يتعالجون بواسطه الديلزة الدمويه يعانون من فقر الدم ويحتاجون الي عقار الاريثروبويتن ،مؤكدا ان العقار اصبح ينقطع بشكل مستمر منذ خمسة شهور.وهو الان غير متوفر مشيرا الى ان انقطاعه يسبب فقر الدم ويؤثر علي جميع اعضاء الجسم مما يدخل المريض بعواقب خطيرة .

وطالب وادي في بيان صحفي نشره على صفحة التواصل الاجتماعي "فيس بوك" الرئيس الفلسطيني محمود عباس ابومازن ورئيس الحكومة د. رامى الحمدلله ووزير الصحة د.جواد عواد بضرورة العمل على توفير الأدوية والمستهلكات الطبية الخاصة بمرضى غسيل الكلى، خاصة عقار الاريثروبويتن و الفلاتر و المرشحات، التي تعتبر ضرورية جدًا لمرضى الغسيل الكلوي، إضافة إلى الأربطة الوريدية"

وقال وادي : "أي نقص في أحد متطلبات الغسيل، يؤدي إلى
توقف عملية الغسيل بشكل كامل، لأنها تعمل بنظام متكامل، ويحدث هذا النقص كل فترة، ما يجعل القسم أمام كارثة في ظل عدم وجود بدائل أخرى".

وأشار إلى أن انقطاع التيار الكهربائي والنقص الحاصل في السولار الصناعي لتشغيل مولدات المستشفى، يؤدي إلى توقف أجهزة الغسيل، "لأن جميع تلك الأجهزة تعمل على الطاقة الكهربائية.

وأوضح أن انقطاع التيار المتكرر يؤثر سلبًا على الأجهزة ويحدث خلل فيها، على اعتبار أنها أجهزة مبرمجة، وقد يؤدي ذلك إلى توقف الجهاز بشكل كامل لعدم وجود قطع غيار للأجهزة.

وطالب وادي المجتمع الدولى وكل مؤسسات حقوق الانسان الدولية للعمل على رفع الصحار المفروض على قطاع غزة وادخال الادوية والمستلزمات الطبية التى تعانى من نقص حاد فى مستشفيات القطاع ،داعيا حركتى فتح وحماس للتوحد وانهاء الانقسام البغيض الذى فاقم من معاناة الشعب الفلسطينيى ومعاناة المرضى خاصة وأدى الى عدم تطوير القطاع الصحي.