كلية فلسطين الأهلية الجامعية تشارك في المؤتمر العربي التركي للتعليم العالي والبحث العلمي

رام الله - دنيا الوطن
شارك الأستاذ الدكتور عوني الخطيب رئيس كلية فلسطين الأهلية الجامعية في المؤتمر العربي التركي الثاني للتعليم العالي والبحث العلمي TACHE 2016 والذي عقد في مدينة اسطنبول التركية برعاية وحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وبتنظيم من اتحاد الجامعات العربية وبالتعاون مع جامعة اسطنبول مدينيت، وذلك بحضور ما يزيد عن 150 رئيس جامعة عربية وتركية.

وأشار الأستاذ الدكتور عوني الخطيب رئيس الكلية إلى ان المؤتمر تناول أربعة محاور رئيسية ضمت مواضيع تسهيل حركة الطلبة حول العالم وبرامج التعليم عن بعد والدرجات المشتركة والبحث العلمي، حيث أوصى الخطيب من خلال مداخلاته في المؤتمر إلى ضرورة تفعيل متابعة القضايا التي تم طرحها خلال المؤتمر نظراً لأهميتها، بالإضافة إلى توصيته بإيجاد جامعات ناطقة باللغة العربية في تركيا.

وأوصى المؤتمر بتعزيز المشاركة بين الجامعات العربية والتركية في مجال البحث العلمي والدراسات العليا وتحفيز الجامعات التركية على تدريس اللغة العربية، وزيادة فرص الاستفادة من تبادل الأساتذة والطلبة وتقديم منح دراسية للطلبة العرب، بالإضافة إلى استيعاب اكبر عدد ممكن من اعضاء هيئات التدريس والطلبة السوريين في الجامعات التركية. كما اوصى المؤتمر بإجراء دراسات ومساقات وبرامج مشتركة بما فيها التعليم عن بعد بين الجامعات العربية والتركية.

وقام الخطيب على هامش المؤتمر بتوقيع اتفاقية تعاون مشترك بين الكلية وجامعة إسطنبول ميدينيت بهدف تبادل الأكاديميين والباحثين وتبادل الطلبة والتبادل البحثي، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية تعاون مع مجموعة "جي إتش" للخدمات التعليمية والبحثية بهدف تشجيع البحوث العلمية المشتركة لأعضاء هيئة التدريس من الكلية  والجامعات التركية .