البدء بمحاكمة الجندي قاتل الشريف الإثنين المقبل

البدء بمحاكمة الجندي قاتل الشريف الإثنين المقبل
رام الله - دنيا الوطن
أوردت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية في عددها الصادر اليوم، انه من المقرر ان تبدأ يوم الاثنين القادم، محاكمة الجندي اليؤور أزاريا، المتهم بإعدام الشاب عبد الفتاح الشريف في الخليل، في وقت يلمح فيه المدعي العسكري الرئيسي العميد شارون اوفك الى عدم نيته عقد صفقة ادعاء مع الجندي في هذا الملف الحساس. 

وكجزء من هذا التلميح، قررت النيابة العسكرية تعزيز صفوفها من خلال الاستعانة بخدمات احد المحامين المشهورين، المحامي نداف فايسمان الذي خدم في النيابة العسكرية، ويشارك اليوم في احد اكبر مكاتب المحامين في البلاد.

وكان المحامي المقدم (احتياط) فايسمان، قد تولى خلال خدمته في النيابة العسكرية، عدة ملفات بارزة، من بينها ملف العريف اول اساف فاكسمان الذي قتل جراء انقلاب مدرعة، وقضية العريف روعي درور الذي توفي جراء اصابته بالجفاف خلال تدريب عسكري. كما تولى ملفات هامة خلال عمله في المجال المدني.

ومن تعقب المداولات التي جرت في المحكمة لتمديد اعتقال أزاريا، فهم بان النيابة العسكرية ستحتاج الى تعزيز قوي امام سلسلة المحامين الذين يمثلون الجندي، ومن بينهم نائب المدعي العسكري الرئيسي سابقا، العقيد احتياط ايلان كاتس، والمحامي ايال بسارغليك والمحامي بيني مالكا. 

ومن المتوقع ان يعزز المحامي فايسمان النيابة العسكرية في الجانبين القانوني والاعلامي. 

وقالت مصادر عسكرية امس، ان خطوة كهذه تعني ان النيابة لا تنوي الرمش امام الدفاع ولا تتخوف من ادارة الملف المشحون في المحكمة، حتى لو كلف الامر احضار ضباط وجنود الى منصة الشهود. 

وقالت مصادر رفيعة في النيابة العسكرية انه "لا يمكن اتهام الجندي بالتسبب بالموت نتيجة اهمال او استخدام السلاح بشكل غير قانوني، لأنه اطلق النار بهدف القتل. 

كما تنوي النيابة التركيز على الروايات المتغيرة لأزاريا الذي غير افادته عدة مرات اثناء التحقيق. لكن المحامي كاتس يقول ان "مواد الادلة تتحدث من تلقاء نفسها، ولا يمكن بناء على المواد المتوفرة ادانة الجندي بمخالفة القتل". 

واضاف: "انا لا افهم من يتحمل مسؤولية اخذ الجيش كله الى المحكمة التي سنكشف خلالها حالات اخرى لم تصل الى وسائل الاعلام. وعلى كل حال نحن مستعدون للمحاربة".