بحضور الدكتور رياض المالكي ووزير خارجية هنغاريا افتتاح منتدى رجال الاعمال الفلسطيني الهنغاري

رام الله - دنيا الوطن
: أجرى الدكتور رياض المالكي وزير خارجية دولة فلسطين مباحثات مع عدد من المسؤولين المجريين على رأسهم السيد بيتر سيارتو Szijjártó Péter وزير الخارجية والتجارة المجري في زيارته للمجر بدعوة من الحكومة المجرية لافتتاح منتدى رجال الاعمل الفلسطيني المجري الذي يعقد لأول مرة في الثاني من مايو. وعقب لقاء الدكتور المالكي مع وزير الخارجية المجري. عقد وزيرا الخارجية مؤتمر صحفياً مشتركاً
ذكر السيد بيتر سيارتو في المؤتمر الصحفي أن الطريق الوحيد لإنشاء علاقات متوازنة وتعاون جيد وفعّال بين أوروبا والشرق الأوسط يتمثّل في ضرورة انهاء العنف واطلاق المحادثات المباشرة بين اسرائيل وفلسطين مع ضرورة تحقيق حل الدولتين.
تابع السيد بيتر سيارتو أنه لا يمكن تحقيق ذلك إذا استمر المجتمع الدولي بالابتعاد عن الأطراف المعنية، مضيفا أنه هناك حاجة للمشاركة الدولية لذلك فإن المجر تدعم كل مبادرة تقود إلى اطلاق عمليات السلام من جديد. مؤكّدا أن الحل السياسي هو الحل الوحيد الذي يمكن تقبله متمنيا أن تكون الأطراف المعنية تضع نصب أعينها هذا فكرة الحل السياسي ايضا.
ذكر السيد بيتر سيارتو انه ومنذ سنوات عديدة لم يقم وزير خارجية فلسطيني بزيارة إلى بودابست لذلك لهذه الزيارة معنى مميز خاصة وأن أوروبا ومنذ انتهاء الحرب العالمية الثانية لم تشهد تحديا مثلما الذي تشهده اليوم باعتبار أو أوروبا محاطة الآن بجوار يشهد انهيارا في الوضع الأمني اضافة إلى ذلك فإن عمليات السلام في الشرق الأوسط شهدة فشلا واضحاً في الفترات الماضية, والمجر يهمها حلول السلام في الشرق الاوسط.
رأى السيد بيتر سيارتو أن مصلحة أوروبا تكمن في ان تكون منطقة الشرق الأوسط أمنة وهادئة، مضيفا أن هذا الأمر لا يدخل ضمن مصلحة أوروبا الأمنية والسياسية فحسب وإنما ضمن مصالحها الاقتصادية أيضا. والمجر تدعم الجهود الدولية لاحلال السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
تطرّق السيد بيتر سيارتو إلى العلاقات الاقتصادية المجرية – الفلسطينية المشتركة معلنا عن انعقاد أول منتدى لرجال الأعمال المجري – الفلسطيني بمشاركة اكثر من مائة رجل أعمال على واقع تلك الزيارة، مضيفا أن فلسطين مهمة للشركات المجرية الناشطة في مجال تصدير الصناعة الغذائية والموارد الزراعية، مشيرا إلى الفرص المتاحة أمام الجانب المجري في مجال ادارة المياه. معلنا أن مصلحة مياه العاصمة بودابست جاهزة للتعاون في هذا المجال.
ذكر السيد بيتر سيارتو أن شركات مجرية أبدت اهتمامها بالمشاركة في أعمال المشروع المتعلّق بإنشاء القناة الواصلة بين البحر الأحمر والبحر الميت.
أكّد السيد بيتر سيارتو على أن المجر مستمرة في دعمها للمساعدات الانسانية والتنمية المقدّمة من الاتحاد الأوروبي للمناطق الفلسطينية. قائلا أن المجر وافقت على قرار المفوضية الأوروبية الأخير الهادف لتقديم حزمة مساعدات بقيمة 286 مليون دولار. مضيفا أن المجر سوف تسدد ما يترتب عليها بخصوص تلك المساعدات، قائلا أن الحكومة المجرية وخلال السنوات الماضية قدّمت مساعدات للجانب الفلسطيني بقيمة 360 مليون فورنت. معلنا أن المجر أرسلت معدات طبية لقسم التوليد في مستشفى بيت لحم.
أعلن السيد بيتر سيارتو أن الحكومة المجرية واعتبارا من شهر سبتمبر من العام الجاري 2016 سوف تقدّم أكثر من 50 منحة دراسية لطلبة فلسطينيين لمتابعة تحصيلهم العلمي في الجامعات والمعاهد المجرية.
وفي كلمته في المؤتمر الصحفي تحدث الوزير المالكي عن الجذور التاريخية للعلاقات الفلسطينية الهنغارية مؤكداً ان تعاون الجانبين يمكن ان يقدم نموذجاً يحتذا من حيث تحول فلسطين من نقطة صدام نقطة جذب استثماري في حال تم المضي قدماً في تطوير العلاقات الثنائية والوصول الى اتفاق سلام ينهي ويقدم حل للنزاع وفي المقدمة اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
واكد الدكتور رياض المالكي على أهمية تطوير العلاقات المجرية – الفلسطينية قائلا أنه هناك فرصاً عديدة متاحة أمام التعاون بين البلدين. معبرا عن أمله في تكّثيف زيارات وزراء خارجية البلدين في المستقبل.
رحّب السيد / رياض المالكي بتقديم المجر منح دراسية للطلبة الفلسطينيين، مشيرا إلى مساهمة المجر في عمليات ترميم كنيسة المهد في بيت لحم.
هذا وقد التقى الدكتور رياض المالكي في اول ايام زياراتة للمجر في الاول من ايار بالسفراء العرب المعتمدين في المجر حيث وضعهم في صورة التطورات في المنطقة والعقبات التي تضعها اسرائيل امام المفاوضات والتي كان اخرها التهرب وتعطيل المبادرة الفرنسية التي تدعو الى عقد اجتماع وزاري دولي لتحريك عملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية.
واكد الدكتور المالكي ان الموقف الفلسطيني تجاه المبادرة الفرنسية اتسم بالايجابية ونرحب باعلان باريس عن عقد اجتماع وزاري في 30 مايو تمهيداً لمؤتمر دولي.
كما القى معالي الدكتور رياض المالكي محاضرة في معهد الشؤون الخارجية التابع لوزارة الخارجية المجرية حول تطور الاوضاع والعملية السلمية حضرها عدد من السفراء العرب واكاديمييون مجريون.
وقد حضرت الاخت ماري انطوانيت سيدين سفيرة دولة فلسطين لقاءات الدكتور المالكي مع المسؤولين المجريين.