تجدد القصف المتبادل في مدينة حلب رغم محاولات فرض التهدئة

تجدد القصف المتبادل في مدينة حلب رغم محاولات فرض التهدئة
رام الله - دنيا الوطن-وكالات

تجدد القصف المتبادل ليل الأحد الاثنين بين قوات النظام والفصائل المقاتلة في مدينة حلب في وقت يجري وزير الخارجية الامريكي جون كيري محادثات في جنيف لفرض اعادة العمل بالهدنة.

وقال مراسل فرانس برس في حلب “تعرضت الاحياء الشرقية (تحت سيطرة الفصائل المقاتلة)، وبينها بستان القصر وصلاح الدين لغارات جوية عنيفة طوال الليل” دون سقوط اصابات.

وتشهد مدينة حلب منذ أكثر من عشرة أيام تصعيدا عسكريا، اسفر عن مقتل اكثر من 250 مدنيا بينهم حوالى 50 طفلا، بحسب حصيلة للمرصد السوري لحقوق الانسان.

وتستهدف الطائرات الحربية السورية الاحياء الشرقية فترد الاخيرة بقصف الاحياء الغربية الواقعة تحت سيطرة قوات النظام بالقذائف الصاروخية وقوارير الغاز.

وافاد المرصد السوري ليل الاحد الاثنين عن “مقتل ثلاثة مدنيين، بينهم طفل، واصابة العشرات بجروح جراء سقوط قذائف محلية الصنع أطلقتها الفصائل الاسلامية والمقاتلة” على الاحياء الغربية، وبينها الخالدية وشارع النيل.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن إن “القصف المتبادل تواصل طوال الليل بين الطرفين”، مشيرا إلى هدوء يخيم منذ صباح الاثنين على المدينة.

وفي بلدة كفر حمرا في شمال مدينة حلب، افاد عبد الرحمن، عن “مقتل ثلاثة مدنيين” في غارات جوية.

وفي جنيف، يجري كيري محادثات الاثنين مع موفد الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا ونظيريه الاردني ناصر جودة والسعودي عادل الجبير في محاولة لاعادة العمل باتفاق الهدنة الذي يتعرض لانتهاكات كثيرة، خصوصا في مدينة حلب.

وتعد مدينة حلب من أبرز المناطق المشمولة بوقف الاعمال القتالية الساري منذ 27 شباط/ فبراير. لكن تم استثناؤها من تهدئة بموجب اتفاق روسي اميركي يسري منذ الجمعة على جبهتي الغوطة الشرقية لدمشق وريف اللاذقية (غرب) الشمالي.

وقال كيري بعيد وصوله إلى جنيف مساء الاحد “نتحدث مع الروس مباشرة بما في ذلك في الوقت الحالي”. واضاف قبل لقاء في فندق في جنيف مع وزير الخارجية الأردني ناصر جودة “لدينا امل في تحقيق تقدم”.

وكان كيري صرح قبل وصوله إلى جنيف ان “وضع حد للعنف في حلب والعودة الى وقف دائم (للاعمال العدائية) هما اولوية”.

واعلنت روسيا، حليفة دمشق، ان محادثات تجري لوقف القتال في محافظة حلب. ونقلت وكالات الانباء الروسية عن الجنرال سيرغي كورالنكو رئيس المركز الروسي للمصالحة بين اطراف النزاع الذي انشأته موسكو لمراقبة الهدنة، ان “هناك مفاوضات نشطة تجري حاليا لاقرار نظام تهدئة في محافظة حلب”.


 


التعليقات