تدشين المخيم الطبي الثاني المجاني لمكافحة العمى ورعاية البصر بالحديدة

تدشين المخيم الطبي الثاني المجاني لمكافحة العمى ورعاية البصر بالحديدة
رام الله - دنيا الوطن
بحضور محافظ محافظة الحديدة حسن أحمد الهيج ، دشنت جمعية النبراس الصحية بتمويل وإشراف جمعية العون المباشر – مكتب اليمن - "مخيم النور الطبي" لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات ، بهيئة مستشفى الثورة العام بمحافظة الحديدة، بالشراكة مع “جمعية البنيان للتنمية المجتمعية” و “فريق عطاء المرأة الكويتية الإنساني “ وبالتنسيق مع “مكتب الصحة والسكان” و“ السلطة المحلية” و” مكتب التخطيط والتعاون الدولي” و” الوحدة التنفيذية “في المحافظة, وبمشاركة كلاً من “جمعية أبي موسى الأشعري الإجتماعية الخيرية” و ”مؤسسة العاطف التنموية الخيرية” وسيستمر المخيم حتى 5مايو 2016م ، ويهدف المخيم الى تقديم الخدمات الطبية والعلاجية للمرضى وتنفيذ فحوصات وعمليات جراحية للعيون .

وخلال تدشين المخيم الطبي ، أشاد محافظ محافظة الحديدة حسن احمد الهيج بالدور الانساني الذي تقوم به جمعية العون المباشر واسهامها في رفع المعاناة عن مرضى العيون في المحافظة من خلال اقامة مثل هذه المخيمات الخيرية التي يستفيد منها المواطنين غير القادرين على تحمل تكاليف العلاج والعمليات.

من جانبه ثمن مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالرحمن جارالله الجهود التي تبذل من قبل الشركاء من منظمات المجتمع المدني وتعاونهم مع قيادة مكتب الصحة بالمحافظة لإنجاح مثل هذه المخيمات التي تعتبر خدمة انسانية للفقراء والمساكين الذين لا يجدون تكاليف العمليات والعلاج .. مؤكدا تقديم الدعم الكافي وتذليل كافة الصعوبات بما يسهم في تحسين مستوى تقديم الخدمات الطبية والعلاجية في المحافظة.

مدير عام جمعية النبراس الدكتور عبد الحق الأشول أوضح بدورة ، أن المخيم الذي يستمر على مدى ستة أيام ويشارك فيه 6 أطباء متخصصين و20 مساعد طبيب يستهدف إجراء 600 عملية لإزالة المياه البيضاء واجراء الفحوصات الطبية لعدد 6 آلاف حالة ، حيث سيتم إجراء العمليات الجراحية بدون خيوط ، لافتا الى أنه سيتم البدء في اجراء العمليات اعتبارا من الثلاثاء القادم وسيتم صرف العلاج مجانا لمدة شهرين ونصف .

وأشار الدكتور الاشول ، الى أن الجمعية تبذل قصار جهدها في سبيل مكافحة العمى ورعاية البصر في اليمن حيث اشارت نتائج الدراسة العلمية التي اجريت في عام 2014م بأن اليمن في أمس الحاجة الى اجراء عدد (75000) ألف عملية جراحية في العام الواحد وهذا يشكل عبء كبير على اليمن خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد .

الى ذلك أوضحت مدير جمعية العون المباشر الكويتية ـ مكتب اليمن - معالي العسعوسي ان العون المباشر ستعمل على تنفيذ العديد من المخيمات الطبية خلال الفترة القادمة .. مشيرة الى ان 6 مخيمات طبية قد أدرجت في خطتها السنوية ويعد هذا المخيم الثاني الذي تنفذه العون .

وأشارت الى أن اختيار محافظة الحديدة لتنفيذ هذا المخيم جاء وفقاً للدراسات التي أجرتها عدد من منظمات المجتمع المدني بإشراف وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية , والتي تؤكد أن الحديدة تعد من المحافظات المتضررة، كما أن عدد السكان فيها عالي جداً ويفتقرون لأبسط الخدمات الصحية الأساسية.

واشادت العسعوسي بكل تلك الجهود الجبارة التي بذلها ويبذلها الشركاء المحليين بقيادة السلطة المحلية ورعاية محافظ المحافظة و”وزارة الصحة العامة والسكان” ممثلة بمكتب الصحة في الحديدة وكذلك” وزارة التخطيط والتعاون الدولي” ممثلة بمكتب التخطيط بالمحافظة و ”الوحدة التنفيذية للنازحين” على تنسيقهم وتسهيلهم إجراءات سير المخيم وأيضاً الجهات الشريكة المنفذة للمخيم ممثلة “بجمعية النبراس الصحية” وبالتعاون مع “جمعية أبي موسى الأشعري الإجتماعية الخيرية” و”مؤسسة العاطف التنموية الخيرية”.

وناشدت المنظمات الدولية على تكثيف الجهود لمحاربة الأمراض الصحية المنتشرة في اليمن حيث أن هذه الأمراض تفاقمت مع الوضع الراهن وازدادت سوءا بسبب الظروف الإنسانية الصعبة التي تمر بها اليمن .

حضر التدشين محافظ محافظة الحديدة حسن احمد الهيج ، ووكيل المحافظة هاشم العزعزي ورئس هيئة مستشفى الثورة العام الدكتور خالد سهيل ، ونائب رئيس جامعة الحديدة الدكتور احمد حمادي ونواب رئيس هيئة مستشفى الثورة الدكتور احمد معجم والدكتور ردمان الحمادي ونائب مدير عام مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور محمد قطقط ورئيس فرع الاتحاد التعاوني الزراعي بالحديدة على يوسف بقش.