في الثلث الثاني من حملك.. تناولي هذه الأطعمة

في الثلث الثاني من حملك.. تناولي هذه الأطعمة
رام الله - دنيا الوطن
في موضوع سابق تحدثنا عن عدد من الأطعمة الممنوعة على الحامل في الثلث الأول من الحمل، واليوم سنطلعك على الأطعمة التي يجب على الحامل تناولها في الثلث الثاني من الحمل.

فالجنين يكتسب صحته من صحة الأم، ومن هنا تأتي أهمية اتباعها نظامًا غذائيًا متوازنًا ومتنوعًا يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لصحتها وصحة جنينها في كل شهر من أشهر الحمل، حتى يولد الجنين وهو بصحة جيدة، تقدم لكِ "سوبرماما" الغذاء المناسب والصحي الذي يمد الأم والجنين بالعناصر اللازمة لصحتهما في الثلاثة أشهر الثانية من الحمل.

الشهر الرابع تحتاجين في هذا الشهر من الحمل إلى كمية كبيرة من الحديد، أكثر من أي مرحلة أخرى في حياتك، نتيجة لزيادة كمية الدم في جسمك لتغذية الجنين بشكل صحي ولأن الحامل تكون أكثر عرضة للأنيميا، نظرًا لزيادة نسبة البلازما في دمها أكثر من نسبة كرات الدم الحمراء، حيث تحتاج الحامل إلى 27 مليجرامًا من الحديد يوميًا، لذا أكثري من تناول البروتينات الغنية بالحديد والمهمة لتكوين أنسجة وعضلات الجنين، مثل: اللحوم والدجاج والبقوليات، مثل: العدس والفول والفاصوليا والحمص والخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ والسلق والبقدونس الغنية بالحديد.

ويجب أن تحرصي أيضًا على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج مثل الليمون والبرتقال والشمام والبروكلي والفلفل الأخضر، لأنه من الفيتامينات المهمة للحامل في الشهر الرابع من الحمل لأنه يساعد على امتصاص الحديد من البقوليات والخضار، ويجب الإكثار من تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على الألياف مثل التفاح والجزر لتجنب الإصابة بالإمساك.

يجب عليكِ أن تتناولي من خمس إلى ست وجبات خفيفة ومغذية، وألا تتركي نفسك دون طعام لفترة تتجاوز 4 ساعات حتى لا تشعري بالتعب.

الشهر الخامس يجب أن تزيدي من تركيزك على تناول الأغذية الغنية بفيتامين ج لتزيد من مناعتك، وأن تحرصي على تناول كميات كافية من المياه أي ما لا يقل عن 8 أكواب فيما أكثر، بجانب تناول السوائل الأخرى مثل العصائر الطبيعية الطازجة حتى تتجنبي الانتفاخ وتقللي من حالة احتباس المياه في الجسم التي تزيد خلال الشهر الخامس من الحمل.

يجب أن تحرصي أيضًا على تناول كميات كافية من منتجات الألبان اللازمة لنمو الجنين ولتمنع إصابتك بهشاشة العظام، نظرًا لأن امتصاص الجسم للكالسيوم يكون جيدًا عن العناصر الغذائية الأخرى في هذا الشهر، لذلك يجب أن تكثري من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الألبان واللوز وبعض البقوليات والسردين والخضراوات ذات الأوراق الخضراء.

يجب أن تهتمي بتناول الأطعمة الصحية فقط وتحرصي على تنوعها في هذا الشهر وأن تستجيبي لطلبات جسمك من الطعام، لأنه عادةً يكون نقص الجسم لبعض العناصر هو ما يدعوك إلى تناول مثل هذا الطعام. لذا راقبي شهيتك وحاولي ارضائها بما هو معقول ولا تفرطي في الكميات التي تتناولينها لأن الزيادة المفرطة في الوزن خلال أشهر الحمل تؤدى إلى مضاعفات أثناء الولادة.

الشهر السادسيجب مراعاة التغذية الصحيحة المتوازنة في هذه المرحلة لما لها من تأثيرٍ كبيرٍ على صحتك وصحة جنينك خلال وبعد الحمل.

تعد النشويات من المصادر المهمة جدًا للأم الحامل في هذا الشهر، حيث تمد الأم والجنين بالطاقة، و السعرات الحرارية اللازمة، لذا تناولي الأرز والبطاطا والمعكرونة والخبز الأسمر والبرغل. واحرصي أيضًا على تناول الفواكه لأنها تحتوي على الألياف التي تعمل على تليين المعدة وتُخلصك من الإمساك الذي يصيبك في هذه الفترة من الحمل.

استمري في تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل الحليب والزبادي والأجبان والبيض والتين والخضروات ذات الأوراق الخضراء حيث يساعد الكالسيوم على بناء عظام وأسنان قوية وصحية، ويدعم الوظائف الصحية للعضلات والدورة الدموية والجهاز العصبي ويقوي عظامك وعظام جنينك في هذا الشهر.

ينصحك الأطباء في الشهر السادس بتناول كميات وفيرة من المشروبات والسوائل حتى لا تصابين بالجفاف أنتِ أو جنينك. 

وأخيرًا، الاختيارات الصحية لغذاء الحامل يمكن أن يساعد على دعم نمو الطفل وتطوره وصحته ليس في أثناء الحمل فقط ولكن طوال حياته، لذلك، يُعد التزامك بنظام غذائي صحي خلال الحمل أحد أفضل الأشياء التي تقدمينها لطفلك، كما أنه أفضل طريقة للاستفادة من الطعام دون زيادة مفرطة في الوزن. 


 


التعليقات