الذهلي والمزكي في محاضرة بمعرض ابوظبي للكتاب : وسائل التواصل الاجتماعي نعمة كبيرة اذا احسنا استخدامها

الذهلي والمزكي في محاضرة بمعرض ابوظبي للكتاب : وسائل التواصل الاجتماعي نعمة كبيرة اذا احسنا استخدامها
رام الله - دنيا الوطن
القى الاعلاميان والناشطان الاماراتيان في مجال وسائل التواصل الاجتماعي ابراهيم الذهلي و منذر المزكي الاعلامي الاماراتي محاضرة مساء امس ضمن فعاليات" الملتقى " بمعرض ابوظبي الدولي للكتاب , تحدثا خلالها عن الاثار السلبية والايجابية لوسائل التواصل الاجتماعي التي باتت تسيطر على الاغلبية العظمي من اهتمامات الناس في كل مكان .

وقال ابراهيم الذهلي وهو مؤسس مجلة اسفار السياحية في ابوظبي والناشط المعروف على حساب "السناب شات "ان وسائل التواصل الاجتماعي مؤثرة جدا , ووصفها فن اللحظة الذي لايحتاج لاعداد او تجهيز مثل بقية وسائل الاعلام التقليدية , فهي نقل مانشاهده او نفعله بشكل فوري للاخرين بلا رتوش ولذلك فان هناك محاذير للافراط في استخدام التواصل الاجتماعي ويجب ترشيدها للامور الايجابية التي تخدم مصالح الناس والدولة والمجتمع .

وذكر الذهلى ان جيل الشباب اليوم لا يحبّ التعليم التقليديّ، ولكن إذا تمّ دمج التعليم وشبكات التواصل الاجتماعيّ معاً فهذا قد يعطي نتائج أعلى بكثير ويزيد من فرص مشاركة الطلّاب مع المعلم وقد يخدم العملية التعليمية اكثر .

واشار الى الجولات التي قام بها مع زميله منذر المزكي لزيارة مرضي الامارات في كوريا والهند وعدد من الدول والترويج للمناسبات الاقتصادية والاجتماعية في الداخل والخارج على وسائل التواصل وكيف لاقت صدى كبيرا لدى الناس بشكل يفوق عشرات الاضعاف الاثر الذي تتركه وسائل الاعلام المطبوعة .

وقال ابراهيم الذهلي إنّ من ضروريّات الحياة اليومية استخدام ومواكبة التكنولوجيا الحديثة والمعاصرة, حيث إنّ جيل الشباب اليوم أصبح ميّالا لاستخدام العالم الافتراضيّ وشبكات التواصل الاجتماعية أكثر من نشاطه على أرض الواقع, فلذلك أصبح التعليم الإلكترونيّ ضروريّاً وليس اختياريّاً .

اما الاعلامي والناشط المعروف على حساب "السناب شات " منذر المزكي , فقد اشار الى سهولة التواصل الاجتماعيّ وإقامة العلاقات بين الأفراد والمؤسَّسات، وتقديم حلول لمشاكل الناس وطرح قضاياهم الاجتماعية على الراي العام حيث يمكن استخدام خدمات شبكات التواصل الاجتماعيّ للتواصل مع الأقارب, والأصدقاء, والطلاب, والمدرسين.. يمكنك من خلال هذه الشبكات الاتصال هاتفيّاً أو إرسال رسائل نصية أو صور أو فيديو مجاناً. يمكن من خلال الشبكات الاجتماعية الخاصّة تبادل المعلومات والملفّات الخاصّة، كما أنها مجال رحب للتعارف والصداقة، وخلق جوّ مجتمعيّ يتميّز بوحدة الأفكار والرغبات غالباً، وايد فكرة التواصل الحكومي مع الجمهور من خلال مواقع التواصل الاجتماعيّ، بهدف قياس وتطوير الخدمات الحكومية والتجارية والتسويقية لديها، ومسايرة للتقنية الحديثة. بل أصبح التواصل التقني مع الجمهور من نقاط تقييم الدوائر الحكومية وخدماتها المقدًّمة, فلذلك تسعى الدوائر الحكومية لمواكبة التكنولوجيا والتطوير من طرق تواصلها مع المواطنين وحل مشكلاتهم وتلبية احتياجاتهم .

وقال المزكي انه لا يمكن النظر إلى تأثير مواقع التواصل الاجتماعيّ بوصفه إيجابيّاً أو سلبيّاً في المجمل، وإنما كتأثير محايد، فطريقة استخدامنا هي التي تحدّد هذا التأثير سواء كان إيجابيّاً أو سلبيّاً، تأثيره في علاقتنا بالمحيطين بنا.

واضاف قائلا " باتت الدوائر الحكومية والخاصة تتصل بنا لابراز انشطتها ومبادراتها على شبكات التواصل الاجتماعيّ التى باتت اليوم من المصادر الأولى للأخبار, وهي أخبار تتميّز بأنها من مصدرها الأوّل وبصياغة حرّة غالباً "

ويتفق الذهلي مع زميله منذر المزكي ان الاخبار على شبكات التواصل هي اعلام شعبي بمعنى ان الفرد يكتبها بصيغة حرّة بدون شروط ولا حاجة لكتابتها بصيغة دعائية أو صيغة أخرى  ولذلك فان تاثيرها في الرأي العامّ قويّ جدّاً،  

وحذر المزكي من الاستخدام السلبي لوسائل الاعلام الاجتماعي وطالب مستخدميها بعدم نشر اية أفكار هدّامة مخالفة للقيم والقانون: فهذه الشبكات منبر مفتوح لكافّة الناس بدون رقيب أو ضوابط، وعرض الموادّ الإباحية والصور الفاضحة والذي يترك آثاره في الأسرة والشباب والشابّات والتسبّب بمشاكل عائلية وزوجية قد تؤدّي إلى الطلاق، وتدمير الأسرة .

كما حذر الاعلامي الاماراتي المزكي من استخدام شبكات التواصل في انتهاك الخصوصية وهي من أبشع ما يحدث للمرء على شبكات التواصل الاجتماعي حيث الكثير من العلاقات المشبوهة والعلاقات المحرّمة والمكالمات غير الشرعية التي تقوم بين بعض الأطراف والتي يمكن الإطلاع عليها من الجهات الخاصّة بإدارة هذه الشبكات، ويمكن ـ عند الحاجة ـ توظيف هذه المعلومات وابتزاز أصحابها. انتهى