غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة تستقبل السفير الهولندي

غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة تستقبل السفير الهولندي
رام الله - دنيا الوطن
استقبلت غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة وفد هولندي ضم كل من بيتر مولما سفير مملكة هولندا ويناند مرشال سكرتير اول اقتصادي السفارة الهولندية  و كون فان هارنينغ مدير الشرق الاوسط لبرنامج PUM خبراء هولندا , و د. محمد المغير مستشار السفارة الهولندية , وذلك في مقر الغرفة التجارية وكان في استقبالهم وليد الحصري رئيس الغرفة , بدر صبرة نائب الرئيس محسن الخزندار أمين السر, نبيل مرتجى أمين الصندوق , جهاد بسيسو رئيس لجنة العلاقات الخارجية , وأعضاء مجلس الإدارة لؤي البكري , هاني عطاالله والطاقم التنفيذي.

وفي بداية اللقاء رحب وليد الحصري رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة بزيارة السفير الهولندي و الوفد المرافق له إلى مقر الغرفة , و من ثم تطرق إلى الأوضاع الإقتصادية التى يعاني منها قطاع غزة نتيجة لإستمرار الحصار و الحروب و الهجمات العسكرية المتكررة و تعثر عملية إعادة الإعمار, ومن ثم سرد الحصري بعض المؤشرات الإقتصادية , حيث قال الحصرى بأن معدلات البطالة في قطاع غزة 41% وبلغ عدد العاطلين عن العمل 200 ألف شخص و بلغت معدلات الفقر و الفقر المدقع تتجاوز 65 % ,كما أكد على إنخفاض نصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالى بنسبة تتجاوز 20% , وإرتفاع معدلات البطالة بين الخريجين و فئة الشباب لتتجاوز 51%.

كما أكد الحصرى على أنة لا توجد أي عملية إعادة إعمار على الصعيد الإقتصادي , حيث أن ما تم إنجازة في الملف الإقتصادي هو صرف تعويضات للمنشأت الإقتصادية بما لا يتجاوز 9 مليون دولار وصرفت للمنشأت الصغيرة التي بلغ تقيم خسائرها أقل من سبعة الاف دولار , وذلك من إجمالى 230 مليون دولار تم تقيمها كخسائر للمنشأت الإقتصادية التى تضررت في حرب عام 2014 بشكل كلى وجزئى وتجاوز عددها 6500 منشأة إقتصادية.

وتوجه الحصرى بإسمه وبإسم كافة أعضاء مجلس الإدارة بالشكر إلى الحكومة الهولندية و الشعب الهولندي على ما يقدموه من دعم مالى ومعنوي للشعب الفلسطيني , وأكد على أن الغرفة التجارية جاهزة لتقديم كافة إمكانيتها للتعاون في إنجاح وترويج المشاريع الهولندية التي تستهدف تطوير القطاع الخاص بغزة.

من جانبة تحدث بدر صبرة نائب رئيس الغرفة فأكد على أن قطاع غزة يعاني من الحصار والحروب ومن منع إدخال إحتياجات قطاع غزة وعلى رأسها الأسمنت الذي يفتح المجال للعمل في حوالى 70 مهنة وحرفة في قطاع غزة ومنعة يوقف قطاع الإنشاءات وكافة القطاعات المساندة لهذا القطاع , وطالب صبرة من الحكومة الهولندية بضرورة الضغط على إسرائيل لرفع وإنهاء الحصار والسماح بإدخال كافة إحتياجات قطاع غزة من السلع والبضائع بالإضافة إلى السماح بخروج منتجات قطاع غزة الصناعية والزراعية.

كما أكد جهاد بسيسو رئيس لجنة العلاقات الخارجية على أن كل ما يحتاجة قطاع غزة هو رفع الحصار حيث لايوجد أي تنمية إقتصادية مع وجود الحصار وأزمة الكهرباء الخانقة وعدم حرية الحركة والسفر , وقال بسيسو إننا في قطاع غزة نطالب بأن نعيش كباقى شعوب العالم في أمان وسلام وحرية.

من جانبة أكد بيتر مولما سفير مملكة هولندا في فلسطين بأنة قام بالعديد من الزيارات إلى قطاع غزة , ولاحظ خلال هذة الزيارة بتحسن شبة قليل في الأوضاع الإقتصادية مؤكدا على أن هذا ليس كافي في ظل إرتفاع معدلات البطالة والفقر وهذا يدفعنا إلى العمل المتواصل لتحسين الأوضاع الإقتصادية و المعيشية في قطاع غزة , وقال نحن نسعى دائما إلى تعزيز العلاقات الإقتصادية الفلسطينية الهولندية ونعمل في العديد من القطاعات وعلى رأسها الزارعة من خلال تصدير الفراولة لهولندا وأوروبا , وقطاع المياه من خلال محطات التحلية والمعالجة ,كما نعمل في باقي القطاعات الإقتصادية.

كما أكد مولما على أنهم دائما يضغطون في إتجاه رفع الحصار عن قطاع غزة وإستخدام جهاز الماسح الضوئي الموجود في كرم أيو سالم وذلك لتسهيل حركة الواردات والصادرات.

وتخلل اللقاء عرض فيديو لمشروع أرض المعارض الدولية التى تنفذة غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة , وابدي السفير الهولندى إعجابة بالمشروع والمخططات الخاصة بة.

وفي نهاية اللقاء شكر الحصرى الوفد الهولندي على هذا الإجتماع وهنأهم بعيد الملك الهولندي , وأكد مرة أخري على أن الغرفة سوف تضع كافة إمكانيتها للتعاون في كافة المشاريع الهولندية.