دراسة حديثة .. 4 طرق لإزالة إنتفاخ الدورة الشهرية

دراسة حديثة .. 4 طرق لإزالة إنتفاخ الدورة الشهرية
رام الله -ترجمة دنيا الوطن
أمنية أبو الخير 

فترة الدورة الشهرية هي الفترة الأسوأ في حياة كل امرأة، والكثير منا ليس في مأمن من أعراضها، وتشير التقديرات إلى أن ما يقارب 70 % من النساء يعانين من الانتفاخ خلال ذلك الوقت من الشهر" فترة الدورة الشهرية". 


 تقول ديانا بيتنر، دكتورة نساء، ومقرها ميشيجان GYN أنه التقلبات في مستويات هرمون الاستروجين والانخفاض حاد في هرمون البروجسترون هو السبب وراء انتفاخ البطن خلال فترة الدورة الشهرية. 

والخبر السار: في أول يومين إلى ثلاثة أيام من الدورة الشهرية، المبايض تبدأ بإنتاج مستويات الاعتماد على دعم الهرمونات مرة أخرى  وهذا يؤدي إلى تهدأ الانتفاخات وخفضها .. ولكن ما يمكنك أن تفعلي في هذه الأثناء ؟ وضع الخبراء بعض الحلول لتخفيف الانتفاخات المرافقة للدورة الشهرية.

النصيحة الأولى .. تناولي الأطعمة الغنية بالبروتين والبوتاسيوم 


 يقول خبير التغذية الشهير إيزابيل سميث أن عليك في فترة الدورة الشهرية تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والشمام والطماطم " البندورة " لأنك تلك الأطعمة ستعزز التوزان داخل جسدك وتقييك من الانتفاخات المزعجة. 

الشيء نفسه ينطبق على الدهون الصحية مثل شجا، والمكسرات، وسمك السلمون، هذه الأطعمة تمنحك البروستاجلاندين بشكل أقل، والابتعاد عن مجموعة من الهرمونات التي تسبب النفاخ وتقلص العضلات.

وأيضاً عليك الإكثار من الأطعمة التي تكون بمثابة مدرات البول الطبيعية مثل الكرفس والخيار والبطيخ وعصير الليمون والثوم والزنجبيل ستجعلك أيضاً أنك تشعرين بأنك خفيقه حتى في فترة الدورة الشهرية"، كما يقول شيري روس الخبير في مركز الصحة بروفيدانس سانت جون في سانتا مونيكا.

النصيحة الثانية : ابقي بعيده عن الاطعمة التي تسبب الغازات


 نعم، نحن نبحث عن الأطعمة التي تعطيك الطاقة وتمدك بالسكر والفيتامينات ولكن عليك البعد عن الأطعمة التي تسبب الانتفاخات والغازات وهذه الفئة تشمل .. " الفاصوليا والملفوف والفول والخس والقرنبيط فتجنبيها... 

النصيحة الثالثة .. الاستمرار بممارسة الرياضة 


 من المحتمل أن يكون أخر شيء توقعته ولكن الخبراء يقولون أن 
ممارسة الرياضة يخفف من الم الدورة الشهرية والانتفاخات الناتجة عنها، لأن الجهاز الهضمي يكون بطيء في تلك الفترة والرياضة ستساعد على تنشيطه وإشعارك بالارتياح.

ولكن ننصحك بممارسة رياضه خفيقه كاليوغا والسباحة ولا تمارسي الالعاب العنيفة في النادي والتي يمكن أن تزيد الألم والالتهابات لديك. 

النصيحة الرابعة .. التقليل شرب الكافيين والقهوة 


 يقول خبير الأمراض النسائية أن الكافيين والقهوة يعمل على تعزيز أعراض الدورة الشهرية وتقلب المزاج وانتفاخات البطن بالإضافة إلى ذلك تقوم القهوة بتهيج المعدة. 

التعليقات