مديد تنجز الخطة الاستراتيجية للصحة النفسية المجتمعية لشهر نيسان عام 2016 بشكل مميز

مديد تنجز الخطة الاستراتيجية للصحة النفسية المجتمعية لشهر نيسان عام 2016 بشكل مميز
رام الله - دنيا الوطن
أشار أحمد دويكات بأنه وضمن الخطة الإستراتيجية للصحة النفسية المجتمعية في مديد تم إنجاز خُطة شهر نيسان للعام 2016 بشكل متميز وإبداعي، حيث أشار دويكات بأن أعضاء مجلس إدارة مديد ومستشار المؤسسة البروفيسور محمود ولد علي شاركوا وبفعالية في فعاليات مؤتمر علم النفس الدولي الأول والذي عُقد في 22و23/4/2016 في قاعة الفورنو للمؤتمرات بحرم جامعة بيت لحم.

كما وأكد دويكات بأنه وضمن الشراكة المؤسساتية مع المكتب الحركي للمعلمين الحكوميين تبنت مديد تنفيذ برنامج إعداد القادة الحركيين من خلال منظومة الدعم النفسي والعلائقي الذي يرتكز على الإبحار في إعداد الشخصية القيادية لتمتلك مكونات الصحة النفسية المجتمعية وذلك بالتعاون مع جامعة الاستقلال بأريحا، حيث تم تنفيذ 4 لقاءات في 14و15و28و 29/4/2016 خلال شهر نيسان شارك فيها أكثر من160 معلم/ة لقيت مشاركةً فاعلةً وإبداعاً متميزاً.

وعمل طاقم المؤسسة على تنفيذ 6 لقاءات إرشادية ضمن برنامج الإرشاد الأسري في سبيل علاج مشكلة العُنف الأُسري بين الأفراد لافتقادهم لأساليب ومهارات الاتصال والتواصل بين أفراد الأسرة. فيما استقبلت مديد 5 استشارات تُعاني من مشكلات وضغوط نفسية واجتماعية.

كما وعملت مديد مع أسرةٍ أُخرى يُعاني الأطفال فيها من صعوبات تعلم وصعوبات اندماج مع الآخرين فيما استُخدم طريقة العلاج باللعب في العلاج النفسي.

فيما استقبلت حالة طفل آخر يشكو من عدم القدرة على النطق والصوت المسموع من المحيط.

هذا وأشار دويكات إلى أنه اختُتمت فعاليات دورة التخطيط الاستراتيجي وبناء المؤسسات التي شارك فيها 24 متدرب برعاية المؤسسة العالمية لمساعدة الطلبة العرب، وأُقيم حفل تسليم الشهادات التدريبية في اليوم الأخير من الدورة التدريبية بحضور الخبير الدولي الأستاذ عدنان عُبيدات وأعضاء مجلس إدارة مركز مديد.

فيما أكد دويكات على أنه تم استقبال 3 متدربين للتدريب والتطوع من جامعة القدس المفتوحة بتخصص الخدمة الاجتماعية على العديد من المهارات الإرشادية ذات العلاقة ببناء دراسة الحالة والمقابلات الإرشادية المركزة وطرق التشخيص وإعداد الخُطط الإرشادية التي تتناسب مع كل حالة إرشادية.

وفي مقابلتين إذاعيتين عبر إذاعة طريق المحبة تناولنا نقاش قضية القناعة والغيرة لدى الأطفال ومسيرة حياة الشخص فيها وسرد التوصيات المناسبة، فيما تمت مقابلة أُخرى عبر فضائية النجاح حول الواقع المُعاش للأشخاص المبذرين والبخلاء وكيف تسهم تلك الصفات في بناء الشخصية آثارها على بناء العلاقات الاجتماعية والحفاظ عليها.