مفوضية رام الله تنظم محاضره في مدرسة بنات قاسم الريماوي

مفوضية رام الله تنظم محاضره في مدرسة بنات قاسم الريماوي
رام الله - دنيا الوطن
نظمت هيئة التوجيه السياسي والوطني لمفوضية رام الله والبيره في مدرسة بنات قاسم محاضرة بعنوان ,, احداث النكبة,,
قدم المحاضرة نافز خليل مفوض التوجيه الوطني لمحافظة رام الله والبيره تناول فيها احداث النكبة , من مؤتمر بازل 1897 الى وعد بلفور 1917 ,مرورا بقرار التقسيم 1947 الى احداث النكبة في الخامس عشر من ايار 1948.

حيث جسدت اول موجة تهجير قصري للشعب الفلسطيني وتمثلت بمصادرة الاراضي وطرد 800000 الف فلسطيني ليصبح عدد اللاجئين بعد نكسة 1967 ,, 4 ,,ملايين لاجئ يعيشون في مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية وقطاع غزة وفي البلاد العربية والشتات .

وقال خليل ان النكبة ادت الى تخريب البنى الاساسية للمجتمع الفلسطيني والاجهاز على البنى السياسية من احزاب وقيادات ودمرت البنى الثقافية , وقد اطبق المشروع الاسرائيلي على كل مناحي الحياة الفلسطينية حيث اقدمت دولة الاحتلال عاى استحداث نظام سيطرة مركب طبق من خلال الاحكام العسكرية.

وختم ان النكبة بدأت من عام 1917 عندما منح الانتداب البريطاني وطنا قوميا لليهود في فلسطين وما عرف بوعد بلفور , وكانت الطامة الكبرى على الامة العربية والشعب الفلسطيني عندما نجح قرار التقسيم باعطاء دولة لليهود بنسبة 54 بالمئة من اراضي فلسطين و45 بالمئة للدولة الفلسطينية و1بالمئة للقدس,وانتهاء السيطرة السياسية للدولة العثمانية عام 1922, وقد اتبعت القوات اليهودية سياسة الابادة الجماعية في دير ياسين والكثير من المدن والقرى الفلسطينية.

شارك في المحاضرة طالبات الصف التاسع والسابع والسادس.