الاعلام تنظم لقاءا نخبويا مع مسئولي سلطة الطاقة بغزة

رام الله - دنيا الوطن - عبد الفتاح الغليظ

نظمت وزارة الإعلام – المكتب الإعلامي الحكومي لقاءً يجمع الصحفيين ونشطاء الإعلام الجديد بمسئولي سلطة الطاقة وبحضور نائب رئيس سلطة الطاقة م. فتحي الشيخ خليل ومدير العلاقات العامة م. أحمد أبو العمرين ومدير عام المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف في مقر سلطة الطاقة بمدينة غزة .

 ومع بداية اللقاء رحب عبد الرحمن أبو العطا مدير العلاقات العامة بوزارة الإعلام بالصحفيين ، مؤكداً على عمق العلاقة والدور الأساسي للإعلام في نقل الأحداث بشفافية بما يحقق مصلحة المواطن ، وأن وزارته تعقد بشكل أسبوعي لقاء يجمع الصحفيين بمسئولي الوزارات الحكومية المختلفة .

وافتتح اللقاء رئيس سلطة الطاقة م.فتحي الشيخ خليل ، ورحب بالصحفيين الموجودين ، مؤكداً على ضرورة تقوية أواصر العلاقة بين الصحفيين وكافة المؤسسات الحكومية ، مثنياً على العمل الصحفي الذي يقوم به الصحفيين داخل القطاع .

من ناحيته تحدث م. الشيخ خليل عن مصادر كهرباء قطاع غزة وهي عن طريق ثلاث مصادر رئيسة إسرائيلية ومصرية وعن طريق محطة توليد الكهرباء ، مشيراً أن الخطوط المصرية تؤدي إلى إرباك في انتظام ساعات وصل وقطع الكهرباء في كافة مناطق قطاع غزة .

وأضاف الشيخ خليل أن ضريبة البلو المفروضة على الوقود اللازم لتشغيل المحطة تساهم في إرباك خطوط الكهرباء ، لا سيما في فرض ضرائب إضافية على الوقود تصل لغاية 350% ، وأن نسبة ضريبة البلو تصل لغاية 280% .

وأشار ان سلطة الطاقة تطالب بشكل مستمر مجلس الوزراء الفلسطيني والرئاسة بإعفاء كهرباء غزة من ضريبة البلو ، وان بداية مايو المقبل حتى شهر أكتوبر سيتم إعفاء ضريبة البلو على الوقود اللازم لمحطة الكهرباء .

وذكر الشيخ خليل أن المنحة القطرية والتي انتهت منتصف الشهر الماضي كانت تساهم بشكل كبير في مولدات المحطة وتعمل على عدم التغيير على الجدول المعمول به في الأيام العادية. 

وبين أن وزارة المالية برام الله ترفض تنفيذ قرار مجلس الوزراء بإعفاء غزة من ضريبة البلو ، موضحاً أن الفصائل واللجنة المشكلة لقضية الكهرباء وسلطة الطاقة بغزة تتواصل لحل هذه الإشكالية التي ستساهم في تحسن جدول الكهرباء لكافة مناطق قطاع غزة .

وشدد الشيخ خليل أن سلطة الطاقة تبذل جهوداً كبيرة تعمل على انتظام وضع الكهرباء ، لاسيما أننا مقبلين على امتحانات الثانوية العامة وشهر رمضان المبارك وفصل الصيف .

وأشار أن سلطة الطاقة طورت نظام الجباية  وحاولت إيجاد بدائل لتحسين الوضع من جلال الجباية وتركيب عدادات الدفع المسبق والسداد الآلي للموظفين ، والذي سيساهم في تحسن جدول الكهرباء المعمول به في الوقت الراهن ، وتجنب حدوث تغيرات على جدول الكهرباء .

وأضاف الشيخ خليل الوضع الاقتصادي الصعب له الأثر الكبير بعدم تحصيل الفواتير والجباية من المواطنين في ظل الحصار الاسرئيلي المفروض على القطاع ، مؤكداً ان الانقسام السياسي يسبب معضلة رئيسة في حل قضية الكهرباء .

وتطرق إلي المشاريع الخاصة بإمداد غزة بالكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية أو عن طريق الغاز ، وان سلطة الطاقة قدمت تعهدات وضمانات للجهات المشرفة ، موضحاً أن سلطته تواصلت مع شركات خاصة لزيادة كمية الكهرباء الواردة لغزة من خلال الجانب الإسرائيلي .

وأشار الشيخ خليل أن يجري العمل على إمداد بعض البيوت بنظام الطاقة الشمسية والتي ستساهم على التخفيف من أزمة الكهرباء الحالية وزيادة عدد ساعات الوصل في محافظات قطاع غزة .

وطالب الشيخ خليل الجهات الدولية بضرورة رفع الحصار عن غزة لما يسببه من تفاقم معاناة المواطنين في القطاع ، وتنفيذ مشروع إمداد غزة بالطاقة الشمسية أو الغاز الطبيعي للتخفيف من الأزمة على مدار سنوات عديدة .

وفي نهاية اللقاء فتح باب طرح الأسئلة من قبل الصحفيين وشهدت العملية تفاعلاً كبيراً لما تشكل سلطة الطاقة من أهمية لا سيما في ظل  أزمة الكهرباء المستمرة والانقطاع المتواصل للكهرباء .