الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا تعقد لقاءً علمياً بعنوان "هندسة البناء"

رام الله - دنيا الوطن
عقد قسم العلوم الهندسية والفنون التطبيقية بالكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا بمحافظة خان يونس لقاءً علمياً بعنوان "هندسة البناء" بحضور م. سمير أحمد جبر نائب العميد للشؤون الأكاديمية، وم. بسام دبور رئيس قسم العلوم الهندسية، بالإضافة إلى نخبة من أكاديمي قسم العلوم الهندسية بالكلية وقسم الهندسة المعمارية في جامعة فلسطين.

حيث تناول اليوم العلمي أربعة مواضيع معمارية متنوعة ومعاصرة، حيث كان عنوان اللقاء الأول عن الهندسة المدنية والمعمارية في القرآن الكريم ألقاها المهندس عبدالمجيد صادق والذي تناول تفسير لبعض آيات القران الكريم وارتباطها بالهندسة المدنية والمعمارية.

 

وفي المحاضرة العلمية الثانية بعنوان عمارة السايبر أو العمارة الافتراضية واستخدام التكنولوجيا في العمارة والتغيرات والتطورات التكنولوجية المتوقعة في عمارة المستقبل ألقاها المهندس محمود وحيد صيدم المحاضر بالكلية، والذي ركزت محاضرته على ربط تطورات العالم الافتراضي والتكنولوجيا بالعمارة واشتمال مفاهيمها في التصميم المعماري المستقبلي. 

 

وجاءت المحاضرة الثالثة بعنوان "المهندسة المخضرمة الراحلة زها حديد" ألقاها المهندس محمد مسمح المحاضر بالكلية، والذي تحدث  بها عن المهندسة العراقية زها حديد ونبذة مختصرة عن حياتها، وقد وصفَت بأنها أقوى مُهندسة في العالم، وكانت ترى أن مجال الهندسة المعمارية ليس حكرًا على الرجال فحسب، فقد حققت إنجازات عربية وعالمية، وقد قم بعرض أهم أعمالها الهندسية. 

 

أما المحاضرة الرابعة والتي جاءت بعنوان "التصميم البيئي المستدام والعمارة الخضراء" ألقتها المحاضر د. نغم علي حسن أستاذ التصميم المعماري في جامعة فلسطين حول التصميم البيئي المستدام والعمارة الخضراء والبرامج المستخدمة في التصميم وعملية النمذجة الحاسوبية للوصول لمباني بيئية ومستدامة.

 

وقد خلص اليوم العلمي بعدد من التوصيات أهمها أن الطلبة الملتحقين بالتخصصات والبرامج الهندسية في الجامعات والكليات الجامعية هم بحاجة إلى برامج تدريبية مكثفة تساعدهم إلى جانب دراستهم في حساب الكميّات.