بمشاركة الموظفين حديثا.. "زيد جابر" ينهي دورة لمكافحة العدوى والتلوث

رام الله - دنيا الوطن
اختتم المحاضر الممرض الجامعي زيد جابر حمد يوسف دورة أساسيات التمريض ومكافحة العدوى والسيطرة على التلوث للملاكات التمريضية حديثة التعيين وذلك على القاعة التوسعية في مدينة الإمامين الكاظمين الطبية.

وقسمت الدورة إلى دفعتين ولكل واحدة خمسة أيام، حيث تضمنت العديد من المواضيع الأساسية في العمل المهني للتمريض إضافة إلى التعريف بأخلاقيات المهنة وطرق إعطاء العلاج والزرق الآمن حسب المعايير والسياقات العلمية.

وتم شرح أهمية التوثيق التمريضي.

كذلك تضمنت الدورة شرح إدارة النفايات الطبية وتصنيفها حسب المعايير الموضوعة في الدليل الوطني العراقي لمكافحة العدوى والسيطرة على التلوث في المؤسسات العراقية.

وتخلل الدورة العديد من المشاركات والمناقشات الفاعلة والاختبارات التحريرية والشفهية لتقييم مدى الاستفادة ووصول معلومات الدورة إلى المتلقي.

وفي شباط الماضي، نظمت دائرة صحة بغداد الكرخ وحدة السيطرة على التلوث دورة علمية حول التعقيم في صالات العمليات ذات الخطورة العالية على قاعة المحاضرات في مدينة الامامين الطبية وبحضور مجموعة من الممرضين من جميع المستشفيات ضمن
نطاق الكرخ.

وقام بإلقاء المحاضرة الممرض الجامعي زيد جابر حمد، اتسم اليوم الاول بشرح تفصيلي عن العدوى و مسبباتها والناتجة بسبب بعض الكائنات الحية مثل البكتريا ( Bacteria) ، الفايروسات ( Virus) ، الفطريات (Fungus) ، الطفيليات (Parasites).

واضاف حمد ان انتقال مسببات العدوى في المستشفيات بطرق شتى ومن مصادر متنوعة وتختلف انواع الميكروبات في المؤسسات الصحية باختلاف طبيعة عملها ومدى الالتزام بقواعد منع العدوى وطرق التعقيم المستخدمة.

وبين عن اكثر انواع العدوى الجرثومية التي تصيب المرضى اثناء وجودهم بالمستشفيات هي عدوى (الجهاز البولي، الجهاز التنفسي، تسمم الدم ، عدوى جروح العمليات ) وغيرها من الالتهابات ويمكن القول ان اكثر من ثلث هذه الحالات يمكن تجنبه باستخدام واتباع القواعد الصحيحة.

والقيت في اليوم الثاني محاضرة عن اليات التعقيم القياسية في صالات العمليات و وحدات التعقيم المركزي ويتم التعقيم من خلال المرور بمراحل ( التنظيف ، التطهير ، التعقيم ) ويقوم بهذه الاجراءات قسم التعقيم المركزي حيث يقوم بتعقيم كافة الانشطة المتعلقة بعمليات التعقيم واعادة استخدام الاجهزة الطبية و الادوية الجراحية والمعدات من اجل الاجراءات التشخيصية والجراحية الخاصة برعاية المريض.

واستمرت المحاضرات على مدى يومان وتم خلال المحاضرات فتح باب المناقشات وطرح الاسئلة والاجابة عليها.

وزيد جابر حمد السراي هو ممرض جامعي حاصل على شهادة البكالوريوس في علوم التمريض من جامعة بغداد.

وحاصل ايضا على شهادة تقديرية في مجال الجودة من منظمة (IQDC للتنمية الإدارية ), وشهادة في ضبط العدوى في المؤسسات الصحية (Infection control in health institutions ), وشهادة في التدقيق الداخلي (Internal auditing ) من منظمة ايركا البريطانية.

عمل منذ بداية تعيينه في م دينة الامامين الكاظمين الطبية في مجالات عديدة في التمريض ابرزها مسؤولا عن صالات العمليات الكبرى.

وفي الجراحة المنظارية (Laparoscopic surgery ) والجراحة بواسطة الليزر( Laser surgery) وكذلك في عمليات الطوارئ ومسؤولا عن وحدة التعقيم المركزي (CSSD).

كلف بمهام ولجان عديدة منها لجنة مكافحة العدوى والسيطرة على التلوث ولجنة الجودة اضافة الى كونه احد اعضاء فريق الايزو الذي عمل جاهداً في حصول المدينة على شهادة المواصفة الدولية (ISO9001:2008).

حصل على كتب شكر وتقدير عديدة من وزارة الصحة ومن دائرة صحة بغداد الكرخ ..ومن مدينة الامامين الكاظمين الطبية. يعمل حاليا رديف معاون المدير لشؤون التمريض.