علامة استفهام حماس والانفجار : ماذا بعد ..؟

علامة استفهام حماس والانفجار : ماذا بعد ..؟
 غزة – خاص دنيا الوطن – محمد جربوع

وضعت حركة حماس علامة استفهام على الحافلة التي اًسدل الستار عنها خلال مهرجان "لحن الانتفاضة" الذي نظمته مساء أمس الخميس بساحة السرايا وسط مدينة غزة.

وتشبه الحافلة التي عرضتها حماس في المهرجان، الحافلة التي نفذت بها عمليه القدس المحتلة قبل أيام، والتي أصيب بها 21 إسرائيليًا بجراح متفاوتة إثر انفجار عبوة.

عرضتها قبل ذلك ونفذت بعدها العملية

وقبل تنفيذ عملية القدس، نظمت حركة المقاومة الإسلامية حماس بمحافظة رفح جنوبي قطاع غزة، مهرجان فني دعمًا ونصرة لانتفاضة القدس بعنوان "دما سراج الأقصى"، في السادس والعشرون من فبراير من العام الجاري.

 وكانت مفاجأة المهرجان هو عرض مجسم لحافلة إسرائيلية تقل ركاب إسرائيليين، وتم تفجيرها في إشارة حول العمليات الاستشهادية وامكانية عودتها، وهذا ما حصل بتنفيذ عملية القدس.

 ويصادف الحافلة التي فجرتها حركة حماس خلال المهرجان الفني برفح، بنفس نوع الحافلة التي تمت بها عملية القدس، كذلك اللون ذاته، حسب ما اظهرته الصور المتداولة للحافلة التي نفذت بها العملية.

 هل تحمل علامة الاستفهام رسالة لأهل الضفة

فهل يعني وجود علامة الاستفهام على الحافلة التي تُحاكي تفجير عملية القدس، رسالة للشباب المنتفض ضد سياسة قوات الاحتلال الإسرائيلي، مثلما حدث بمهرجان رفح وتم بعد عرض تفجير الحافلة تنفيذ العملية البطولية.

 أم أن لحركة حماس رسالة أخري تريد إيضاحها خلال الأيام القادمة، ولم ترغب بالكشف عنها خلال مهرجان "لحن الانتفاضة".


رسالة القسام

وقالت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنه "لم يعد ما يمنعنا من اتخاذ القرار برفع الحصار أو الانفجار". 

وكرر متحدث القسام في كلمة مقتضبة خلال المهرجان "رفع الحصار أو الانفجار" لثلاثة مرات. 

يذكر أن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بيتر لينر قال :"ربما حماس تقف وراء تفجير باص (12)، لأنها أرسلت بعض هذه التحذيرات لتفجير حافلات من خلال عروض قدمتها في قطاع غزة."