منتدى الاعلاميات العراقيات يشارك في ورشة تدريبية لحقوق الانسان في عمّان

رام الله - دنيا الوطن
ضمن انشطة منتدى الاعلاميات العراقيات في بناء قدرات الصحفيات شارك وفد ممثلا عنه في الورشة التدريبية التي نظمتها مؤسسة / فريدريش ايبرت / الالمانية، وعلى مدى اربعة ايام في العاصمة عمان .

افتتحت الورشة التدريبية ، بالشرح المفصل عن واقع حقوق الانسان في العالم واهم المؤسسات والاليات التي تعنى بتطبيقه ، واهم المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بحقوق الانسان ، والخصائص والمبادىء الاساسية له ، بالاضافة الى التعريف بالمعايير الدولية لحماية حقوق الانسان.

فيما تضمنت الجلسة الثانية اطلاع المشاركين في الورشة على نظام الامم المتحدة المعني بحقوق الانسان، وتطبيقات عملية حول المعايير الدولية لحماية حقوق الانسان ، كما تطرق النقاش الى مجلس حقوق الانسان وكيفية الحصول على المعلومات المتعلقة بحقوق الانسان واهم مصادرها.

وركز المحاضران ، كمال المشرقي ومعاذ المؤمني ، في جلسة اليوم الثالث على تعريف المشاركين بالاليات الدولية لحماية حقوق الانسان (الاليات التعاقدية ) وتطبيقات عملية حول اليات حماية الحق في حرية التعبير عن الرأي والتعبير ، فضلا عن سرد اهم تكتيكات استخدام الاليات التعاقدية في العمل الاعلامي والاليات الدولية لحماية حقوق الانسان (الاليات غير التعاقدية).

كما تضمنت الورشة ايضاحا للفئات الاكثر ضعفا (ذوو الاعاقة ، والاطفال ، وضحايا العنف ) ومهارات اجراء فن المقابلة للضحايا اضافة الى تطبيقات عملية حول الجوانب الفنية لاستخدام الاليات غير التعاقدية بحماية الصحفيين ، وبيان دور وسائل الاعلام / الصحفيون / في نشر وحماية حقوق الانسان ، والدور الذي يجب ان يلعبه الصحفيون فيما يتعلق بحقوق الانسان.

اختتمت الورشة التدريبية بتوزيع شهادات مشاركة على المتدربات اولمتدربين من ضمنهم عضوات المنتدى وهن (لمياء العامري وزهراء عادل و نور ابراهيم ).

التعليقات