بريطانية تحلق مع أسراب البجع الروسي!

بريطانية تحلق مع أسراب البجع الروسي!
رام الله - دنيا الوطن
ستقوم البريطانية ساشا دنتش بالتحليق مع أسراب البجع  من التندرا في منطقة القطب الشمالي إلى بريطانيا في الخريف المقبل، وستكون بذلك أول امرأة تتجرأ على القيام بمثل هذه الرحلة.

جاء ذلك في بيان صحفي صدر عن أحد منظمي الرحلة، "صندوق البلطيق للطبيعة"، تلقته هيئة تحرير "Lenta.ru"، الخميس 28 أبريل/ نيسان.

وذكر البيان أن الفتاة ساشا ستحلق مع سرب من بجع نادر يعيش في التندرا "تقلص عدده بمقدار النصف خلال العقد الأخير".

 وستبدأ رحلة الطيران في سبتمبر/ أيلول المقبل وستقطع الفتاة طريق هجرة الطيور ومسافته 7.5 آلاف كلم، مستخدمة مظلة تعمل بالطاقة(Powered paragliding) منطلقة من منطقة تعشيش البجع المذكور في التندرا بدائرة نينتسكي الذاتية الحكم في روسيا مرورا بأجواء 11 دولة حتى المنطقة "غلوسترشير" التي تقضي هذه الطيور الشتاء فيها في بريطانيا .

وخلال الشهر الأول ستزور دنتش وفريقها مقاطعتي "أرخانغيلسك" ومقاطعة لينينغراد ومدينة بطرسبورغ، ومن ثم مع أسراب الطيور المهاجرة ستواصل الرحلة عبر دول البلطيق وبولندا وألمانيا والدنمارك وهولندا وبلجيكا.

وستطير الفتاة بسرعة أسراب البجع وعلى نفس الارتفاع، وفي الطريق ستلتقي مع السكان المحليين، في محاولة لفهم سبب تقلص أعداد هذه الطيور، (عددها حاليا حوالي 18 ألف طير) التي يبلغ وزن الواحد منها حوالي 5-6 كلغم وتتكاثر فقط في التندرا الروسية.