حشد من الشخصيات الفلسطينية والعربية والدولية تشارك بأعمال مؤتمر فلسطينيي أوروبا (14) بمالمو

حشد من الشخصيات الفلسطينية والعربية والدولية تشارك بأعمال مؤتمر فلسطينيي أوروبا (14) بمالمو
دنيا الوطن-فيينا-ناصر الحايك
كما وردنا:
أكد حشد من الشخصيات الفلسطينية والعربية والدولية مشاركتها في أعمال مؤتمر فلسطينيي أوروبا (14) والذي سيعقد في (7) من مايو | أيار القادم بمدينة مالمو السويدية تحت شعار "فلسطينيو الشتات.. ركيزة وطنية وعودة حتمية".

وتضم قائمة الضيوف شخصيات من مختلف المجالات الدينية والسياسية والإعلامية والحقوقية من العالم العربي والأوروبي.
حيث أعلن الناشط "خليل عاصي" نائب رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر فلسطينيي أوروبا (14) مشاركة كل سفيرة فلسطين في السويد "هالة حسني فريز" و البرلمانية السويدية "هيلفي لارسن" والبرلماني السويدي "دانييل سيسترايس"، بالإضافة إلى ثلاثة من أعضاء مجلس اللوردات البريطاني وهم اللورد"محمد شيخ" والبارونة "جيني تونغ" النائبة في الحزب الليبرالي الديمقراطي، والبارونة "ميرا إس" مستشارة نائب رئيس الحكومة البريطانية السابق، والنائب المخضرم وأكبر النواب سناً في البرلمان البريطاني "جيرالد كوفمان"، ومن البرلمان الإيرلندي كل من البرلمانيين "جيمس براون" و"مايكي برادي"، و"روبرت تروي"، ومن إسبانيا البرلماني "دايفد برجيلي" عضو البرلمان الإسباني.

وعن الضيوف من العالم العربي أكد "محمد حنون" عضو مجلس إدارة المؤتمر ورئيس التجمع الفلسطيني في إيطاليا مشاركة كل من الوزير "سعد الدين العثماني" وزير خارجية المغرب السابق، والإعلامية في قناة الجزيرة "خديجة قنة" والمهندس "ناصر الهندي" أمين عام نقابة المهندسين الأردنيين.

أما في الجانب الفلسطيني فأكد "خميس كرت" عضو مجلس إدارة المؤتمر وعضو الهيئة الإدارية في التجمع الفلسطيني في ألمانيا حضور ومشاركة الشيخ "عكرمة صبري" شيخ وخطيب المسجد الأقصى المبارك، والأب الأسقف "مانول مسلم" راعي كنيسة اللاتين في غزة، والبروفسيور والمؤرخ الفلسطيني "سلمان أبو ستة، وعضو المجلس الثوري لحركة فتح "فدوى البرغوثي" ، و الإعلامية "فيحاء شلش" زوجة الأسير محمد القيق، والنائب "حسن خريشة" عضو المجلس التشريعي الفلسطيني، والإعلامي "تامر المسحال" والحقوقي "رامي عبدو"، والناشط "ياسر قدورة" مؤسسة حملة انتماء الفلسطينية من لبنان، كما يشارك من الخليج العربي الأكاديمي "عبد الجبار سعيد"، والباحث "جواد الحمد" مدير مركز دراسات الشرق الأوسط في عمان.

ومن جانبه أكد "عصام قدورة" عضو مجلس إدارة المؤتمر والرئيس السابق للمنتدى الفلسطيني في الدنمارك، حضور ومشاركة كل من "تمام الأصبعي" رئيس الرابطة الإسلامية في السويد، ومن فرنسا "عبد الله بن منصور" رئيس اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا، والدكتور والأكاديمي "سمير كزكز" ، والأكاديمية "دلال باجس" من ألمانيا.

يشار أن الضيوف سيشاركون في مناقشة العديد من القضايا الفلسطينية الهامة والملحة، على رأسها قضية القدس والأسرى وقطاع غزة المحاصر، وقضايا فلسطينيي سورية في الشتات خصوصاً ما يعانيه اللاجئون الفلسطينيون بسبب الحرب في سورية، كما سيخصص المؤتمر مساحة واسعة لمناقشة معاناة فلسطينيي لبنان خاصة فيما يتعلق بقرارات وكالة "الأونروا" الأخيرة، وما ينعكس ذلك على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

يذكر أن مؤتمر فلسطينيي أوروبا يعد من أبرز المؤتمرات العربية في القارة الأوروبية، حيث يعقد بشكل دوري منذ (13) عاماً، متنقلاً بين العواصم الأوروبية، والتي كان أولها في لندن عام (2003).

التعليقات