باسيل: نضع كلّ جهدنا لمواجهة "إسرائيل" والإرهاب المتماهي معها

رام الله - دنيا الوطن

استقبل رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان، رئيس حزب التيار الوطني الحرّ وزير خارجية لبنان جبران باسيل، على رأس وفد ضمّ نائبه الوزير السابق نقولا صحناوي، وزير التربية الياس بو صعب، النائب زياد أسود، النائب نبيل نقولا، والوزير السابق فادي عبّود.

وحضر اللقاء الى جانب حردان رئيس المكتب السياسي المركزي الوزير السابق علي قانصو، ومدير الدائرة الإعلامية العميد معن حمية.

جرى خلال اللقاء تداول في الأوضاع العامة على صعيد لبنان والمنطقة، وكان الموقف متطابقاً في توصيف وتحديد الأخطار التي تواجه لبنان، سواء الخطر "الإسرائيلي" أم الخطر الإرهابي، وضرورة مواجهة هذه الأخطار من خلال ثبات الموقف الوطني وتحصين الوحدة الداخلية.

وشدّد اللقاء على أهمية الوصول الى قانون انتخابات يقوم على النسبية والدائرة الأوسع من أجل الوصول إلى دولة مدنية لا طائفية.

واتفق المجتمعون على ترجمة العلاقة الثنائية بين الحزبين من خلال التنسيق في مختلف القضايا، لا سيما الإنمائية منها.

باسيل

وبعد اللقاء صرّح الوزير باسيل قائلاً: قمنا بهذه الزيارة في إطار العلاقة الطبيعية التي تجمع التيار الوطني الحر بالحزب السوري القومي الاجتماعي، تأكيداً على هذه العلاقة وعلى ما نتفق عليه، في الأمور الاستراتيجية والعميقة في البلد، أولاً "إسرائيل" وخطرها الدائم على لبنان وعلى المنطقة كلها، وثانياً موضوع الإرهاب المتماهي مع "إسرائيل"، ونحن نضع كلّ جهدنا السياسي وما يلزم لمواجهة هذين الخطرين.

وفي الموضوع الداخلي قناعتنا التامة بوجوب الوصول إلى الدولة المدنية والعلمنة الشاملة والتخلص من الأمراض الطائفية، وهذا الأمر يشكل حماية للجميع وللأقليات، وللمسيحيين إذا كانوا محسوبين من الجميع، وهذا يعبّر عنه بقانون انتخاب يؤمّن الشراكة الفعلية والتمثيل الصحيح ويعطي الدور للتيارات والأحزاب السياسية، وهو قانون النسبية والدائرة الأوسع إلى أوسع مدى، وهذا الأمر يحقق الإصلاح والإنقاذ الوطني الحقيقي، ونأمل في ظلّ النقاش الوطني لقانون الانتخاب أن نتمكن نحن والقوميين من الدفع في هذا الاتجاه، حتى نزيد القناعة الوطنية بخصوص هذا القانون.

كما كانت مناسبة عابرة في ظلّ أجواء الانتخابات البلدية التي نمرّ بها، لنؤكد انّ تفاهمنا على الأمور السياسية، قائم بلدياً بشكل طبيعي، من دون أن نجبر أحداً به أو يجبرنا أحد، فالأمور تسير  بشكل طبيعي على المستوى المحلي والبلدي.

وختم بالقول نشكر الحزب القومي على هذا الاستقبال اللطيف، ونؤكد على استمرار التعاون في ما بيننا على هذه المبادئ الأساسية.

حردان

من جهته جدّد حردان الترحيب بمعالي رئيس حزب التيار الوطني الحر والوفد القيادي، معتبراً أنّ الأمور واللقاءات بين الحزبين طبيعية، واللقاء اليوم جاء في هذا السياق.

ولفت حردان إلى أنّ اللقاء بحث في الأمور التي تتهدّد البلد والمنطقة، والاستقرار الأمني والاجتماعي، هذا الاستقرار المهدّد بشكل دائم من قبل "إسرائيل" والإرهاب، مضيفاً: نحن كنا وما زلنا ندعو كلّ الناس إلى المشاركة في عملية مواجهة الإرهاب وتهديداته، وهذه المواجهة، تكون عملياً بصيانة وتحصين الوضع الداخلي للبنان، ومن هنا يأتي تعزيز العلاقات الثنائية بين الحزب القومي والتيار الوطني الحر، ونحن ندفع بها إلى الأمام، وندعو جميع الفرقاء إلى الالتقاء والتفاهم على المشتركات التي تحدّ من الخطر على بلادنا وتسهّل مواجهته.

أضاف حردان: كما تفضّل معالي الوزير جبران باسيل، نحن متفقون على كلّ ما يسهّل أمور الناس ويعزّز الدولة، والدولة التي نريدها نحن والتيار، دولة قوية قادرة فاعلة تقوم بواجباتها تجاه المواطن، وتشكل مرجعية له وتمتلك القدرة الفعلية لمواجهة كلّ المخاطر.

وتابع حردان: على كلّ المستويات، البلدية وغير البلدية، والأهمّ قانون الانتخاب، وهذا أمر هامّ مطروح، حتى لا يبقى اللبناني يشعر أنه مغبون أو مظلوم، ونحن نرى أنّ المخرج المهمّ الذي نتطلع اليه، وهو مجرّب في العالم ومعمول به، هو قانون انتخابات يقوم على النسبية والدائرة الواسعة، لتمكين اللبنانيين من المشاركة في هذا الاستحقاق بشكل سليم وواقعي، فيشعرون برفع الظلم عنهم جميعاً.

وختم حردان مكرّراً الترحيب برئيس حزب التيار والوفد القيادي.

باسيل ينفي صحة ما نسب للتيار حول العلاقة بالرئيس بري..

وحردان يثني على كل أمر يسهل التفاهم

وفي ردّ على سؤال حول ما ورد في صحيفة "الأخبار" اليوم عن والانتخابات البلدية والتيار الوطني الحر، نفى الوزير باسيل ما نسب إلى التيار، وقال: اطلعت على ما كتب حول علاقتنا بحركة أمل والرئيس نبيه بري، وبعض ما نُسب فيه للتيار الوطني الحر، وما أريد تأكيده أنّ هذا الأمر غير صحيح، لا علاقة للتيار به، ولا علاقة لأيّ مسؤول فيه بهذا الكلام، وهذه الطريقة المنسوبة بشكل غير صحيح، ليس لنا علاقة فيها، وليس هذا موقفنا ولا هذا رأينا.

من جهته تطرق حردان إلى ما تناولته وسائل الإعلام حول الخطوة التي قام بها رئيس مجلس النواب نبيه بري والترحيب المتبادل، لافتاً إلى أنّ الرئيس بري من موقعه المسؤول والوطني مهتمّ بإيجاد الحلول والمخارج، وتسهيل الأمور في البلد، وأعتقد أنّ ما اتخذه الرئيس بري نابع من حكمته، وموقف تكتل التغيير والإصلاح شجع وأثنى على هذا الموضوع، ونحن بدورنا نثني على كلّ أمر يسهّل التفاهم في البلد، ونأمل ذلك دائماً.

التعليقات