حوار "النتشة" - صراحة "المدني" - اعتقال الزميل "نزّال" ومستقبل غزة

حوار "النتشة" - صراحة "المدني" - اعتقال الزميل "نزّال" ومستقبل غزة
كتب غازي مرتجى

*
لا تصعيد على جبهة قطاع غزة لأسباب متعددة , العلاقات مع مصر في طريقها للتحسن لكن ليست بالقدر المطلوب والمتوقع - اسرائيل ستستمر بأسلوب "التنقيط" ولن يكون هناك أي انفراجة من الجانب الاسرائيلي سواء بزيادة الكميات عن المعابر أو الموافقة على مشاريع استراتيجية كالميناء مثلاً .

**

الأفكار الفرنسية هي أسلوب قيادي جديد للحفاظ على القضية الفلسطينية من الاندثار في ظل حالة الجنون الذي يضرب العالم والشرق الاوسط بشكل خاص .
لن يكون هناك نتائج للمؤتمر ولن تسمح الولايات المتحدة بذلك , لكن القيادة ومنظمة التحرير أمامها فرصة تاريخية في حال أعدّت العُدّة جيداً لغزو العالم ديبلوماسياً وبإنهاء الانقسام تفوز بالضربة القاضية .

***

اعتقال اسرائيل للزميل عمر نزّال يحتاج لوقفة من المجموع الصحفي مختلفة عن سابقاتها , باعتقادي أن الوصول لرأس الهرم الصحفي بالتحقيق مع نقيب الصحفيين واعتقال عضو امانة عامة بعدها يجب ان يؤسس لمرحلة جديدة بالتعامل مع الصحافة الفلسطينية  المُطبعّة وكل مسؤول يتعامل مع الصحافة الاسرائيلية دون حاجة مُلحّة رسمية .

****

أعجبتني صراحة عضو اللجنة المركزية محمد المدني أبو يافع عندما تحدث بقناعات تامة عما يقوم به من لقاءات مع الاسرائيليين والمتطرفين منهم ولم يُخف حقده الدفين على اسرائيل لقتل العصابات اليهودية أخيه في الـ48 , ما استغربته من حديث المدني أنّ سبعة من زملائه في اللجنة المركزية طلبوا رئاسة لجنة التواصل مع المجتمع الاسرائيلي ورشحّوا أنفسهم لذلك إلاّ أن الرئيس اختاره .

باعتقادي أنّ مهمة المدني ذات سلاح ذو حدّين لكن الثقافة الفلسطينية العامة لا تقبل ذلك حتى اللحظة فهي لم تقبل اللقاءات من أجل المفاوضات فهل تقبلها بنظام "التواصل والتطبيع" ؟ .. أشفق على أبو يافع من هذا الحمل الثقيل وبشكل شخصي أدعوه للاعتذار عن إكمال هذه المهمة ولتُترك لخبراء وفنيّين بدلاً منه .

*****
حوار السيد رفيق النتشة رئيس هيئة مكافحة الفساد كان قمة في الاجابات الديبلوماسية - جهود الهيئة القابعة تحت الاحتلال وبعض تهديدات الزعران تُحسب له لكنها بحاجة إلى مزيد من الإنجاز والتطوير .

تحدث النتشة بشكل مفصّل عن عمل الهيئة وأكدّ على قضية مهمة وهي "الذمة المالية" وأن الهيئة بصدد تفعيل القضية ومحاولة صياغة أفكار جديدة بدلاً من القانون الحالي .. باعتقادي أن إقرار الذمة المالية سيضبط محاولات الفساد بشكل واضح .