وزير العدل يعلن عن صدور مرسوم رئاسي بتشكيل المحكمة الدستورية العليا

وزير العدل يعلن عن صدور مرسوم رئاسي بتشكيل المحكمة الدستورية العليا
رام الله - دنيا الوطن
اعلن وزير العدل علي ابو دياك عن صدور مرسوم رئاسي بتشكيل المحكمة الدستورية العليا، استنادا إلى المادة (103) من القانون الأساسي المعدل لسنة 2003، وفي قانون المحكمة الدستورية رقم (3) لسنة 2006م، الصادر بتاريخ 26 آذار 2006.

 وقال ابو دياك ان المحكمة الدستورية العليا ستتولى الرقابة على دستورية القوانين واللوائح والأنظمة، وتفسير نصوص القانون الأساسي والتشريعات، والفصل في تنازع الاختصاص بين سلطات الدولة

. واضاف وزير العدل "يأتي تشكيل المحكمة الدستورية لاستكمال بناء ركائز ومكونات الدولة، وأركان قطاع العدالة، وتعتبر هذه المحكمة استحقاقا دستوريا قانونيا، وسياجا قانونيا لضمان الحقوق، ولحماية الشرعية الدستورية، وتحقيق مبادئ المشروعية، وسمو أحكام الدستور، وتجسيد دولة القانون، خاصة بعد اعتراف الجمعية العامة للأمم المتحدة بدولة فلسطين كدولة غير عضو في الأمم المتحدة.

واشار ابو دياك الى ان تشكيل المحكمة الدستورية سيعمل على تخفيف العبئ عن المحكمة العليا، و تمكين المواطن من ممارسة حق التقاضي للطعن بدستورية أي تشريع، موضحا ان المحكمة الدستورية ستتولى الحكم بعدم دستورية أي تشريع أو عمل مخالف للدستور، ويعتبر النص الذي تقرر عدم دستوريته محظور التطبيق، وتعتبر أحكامها قطعية، وملزمة لكافة سلطات الدولة.

من جانبه قال رئيس المحكمة العليا، رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار سامي صرصور ان قضاة المحكمة سيؤدون لليمين الدستورية يوم الثلاثاء أمام سيادة الرئيس، مؤكدا ان المحكمة الدستورية لن تنتقص من اختصاص القضاء النظامي والمحكمة العليا وانما ستمارس اختصاصها وفقا للقانون.