انهيار السلطة الفلسطينية

انهيار السلطة الفلسطينية
بقلم: عبدالله عيسى
رئيس التحرير

ترتفع أصوات إسرائيلية هذه الفترة وتتحدث عن احتمال انهيار السلطة، بل وترسم سيناريوهات لانهيار السلطة الفلسطينية متجاهلة حقائق وقواعد سياسية رسمتها الإدارة الأمريكية تتعلق بإسرائيل والسلطة الفلسطينية.

فالقاعدة الأولى والتي حددتها الإدارة الأمريكية بعد أن سيطرت على العالم منذ خمسينات القرن الماضي بأنه غير مسموح للدول العربية تحت أي ظرف من الظروف إبادة إسرائيل وكشفت مواقف عديدة عن هذا التوجه الأمريكي سواء في حرب أكتوبر 1973 ومنذ انطلاقة الثورة الفلسطينية عام 1965 أو حرب بيروت وحروب غزة وحرب تموز اللبنانية وتهديدات إيران لإسرائيل، إضافة إلى سياسة تسليح الجيوش العربية واتفاق أمريكا مع الاتحاد السوفييتي على نوعية تسليح الجيوش العربية.

والقاعدة الثانية منذ التوقيع على اتفاق أوسلو عام 1993 في واشنطن بأنه غير مسموح انهيار السلطة الفلسطينية وهذه القاعدة لم تتغير.

فالإدارة الأمريكية تغض الطرف عن كل الإجراءات الإسرائيلية ضد السلطة  الفلسطينية، بحيث لا تتخذ أي خطوة من شأنها أن تؤدي لانهيار السلطة والأمثلة كثيرة خلال الـ 20 عاماً الماضية.

وقبل مدة صرح أكثر قادة إسرائيل تطرفاً ليبرمان بأنه آن الأوان كي تقضي إسرائيل على السلطة الفلسطينية، فتلقى تحذيراً أمريكيا فوراً، مما جعله يتراجع عن تصريحه الصحفي في اليوم التالي.

فإسرائيل تلوح بانهيار السلطة وبإجراءات ولكنها لاتصل لمرحلة انهيار السلطة وفق وجهة النظر الأمريكية.

صحيح أننا نختلف مع وجهة النظر الأمريكية لأننا نرى السلطة منهارة فعلاً بهذا الاستيطان المستمر والحواجز الإسرائيلية والممارسات المختلفة والقتل اليومي واقتحام مناطق السلطة، ولكن الإدارة الأمريكية على ما يبدو لايزعجها هذا الوضع فالمهم ان تبقى السطة الفلسطينية حية ترزق حتى ولإن كانت تحتضر.. المهم يبقى العنوان وهو السلطة على أمل تطوير السلطة إلى دولة مستقلة حتى لاينفجر الوضع في المنطقة .

 


التعليقات