قائد عمليات نينوى: التحالف يكثف طلعاته الجوية في الموصل

قائد عمليات نينوى: التحالف يكثف طلعاته الجوية في الموصل
رام الله - دنيا الوطن-وكالات

 قال قائد عمليات نينوى، اللواء نجم الجبوري، إن “التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، كثّف من طلعاته الجوية على مواقع تنظيم داعش، في مدينة الموصل وجنوبها حيث المعقل الأهم للتنظيم في محافظة نينوى شمالي العراق”.

وأضاف الجبوري للأناضول، إن “عمليات قصف شديد ومكثف يتم تنفيذها في الفترة الحالية لاستهداف مقار الإرهابيين داخل مدينة الموصل وفي المناطق الجنوبية المحاذية لها”، مبيّنا أن العمليات تستهدف مواقع قياد التنظيم وتعزيزاته”.

وفي الوقت الذي لم تعلن فيه بعد ساعة الصفر لبدء عملية تحرير المدينة مع استمرار الحشد والاستعداد لها، أشار الجبوري أن “قيادة العمليات بانتظار أمر القائد العام للقوات المسلحة (رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي) لبدء أي عملية عسكرية”، مؤكدً أنه “لا يوجد أي عمليات عسكرية على الأرض (برية) في الوقت الحالي”.

من جانبها قالت النائب عن تحالف القوى العراقية نورة البجاري (ممثلة عن محافظة نينوى في مجلس النواب العراقي)، إن “عملية تحرير الموصل قد تأخذ وقتًا أطول من المخطط له بسبب احتياج المعركة لتحرير المدن المحيطة بالموصل وقبلها مدن أطراف محافظة نينوى قبل البدء بتحرير الموصل”، مرجحة أن يستغرق التحرير “سنة أخرى”.

وأشارت البجاري، للأناضول، أن “هناك ضرورة لإشراك الحشد الوطني (متطوعون من أبناء مدينة الموصل) والحشد العشائري في أي عملية عسكرية لاستعادة المدينة”، مجددة رفض تحالفها لمشاركة الحشد الشعبي (المتطوعون الشيعة)، والبيشمركة خشية مخاوف من وقوع مشاكل اجتماعية في المناطق المحررة.

التعليقات