لغة شباب العصر في وسائل التواصل الاجتماعي ( الظاهرة العربيزية )

رام الله - دنيا الوطن
ينظم مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام يوم الثلاثاء 22 مارس الجاري محاضرة " بعنوان " لغةُ شبابِ العصر في وسائل التواصل الاجتماعي " الظاهرة العربيزية") تقدمها د. منى الشرافي تيّم وذلك عند الساعة السابعة مساء  بمقر المركز في منطقة البطين في أبوظبي.

وستتناول المحاضرة اللغة المستخدمة في وسائل اللاتصال الاجتماعي ، والأخطارُ الحقيقية المحدقة بلغتِنا العربية،في عصرِ العولمة والتكنولوجيا والإنترنت وشبكاتِ التواصلِ الاجتماعي، نواجهُ.

وقال الاستاذ منصور سعيد المنصوري مدير ادارة شئون الثقافة والاعلام بالمركز أن هذه المحاضرة تاتي في اطار عام القراءة ، واضاف ان المركز يسعى بتوجيهات سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس المركز الى تنظيم محاضرات مبتكرة ونوعية تتناول موضوعات منوعه في مجالاتٍ شتى.  واكد المنصوري أن موضوع المحاضره من  الموضوعات التي طرأت على ساحتنا المحليه والعربيه، والتي مست اللغه المستخدمه في وسائل التواصل الاجتماعي  وهي دمج ألفاظ انجليزيه مع أخرى عربيه في تشكيل لفظ مستهجن على القارىء والسامع." الظاهرة العربيزية") ، مشيرا الى ان تلك التحولات في استخدام الالفاظ وتراكيبها تفرض على المجتمع البحث في تفسيرها كظاهره وأيضاً البحث في نسق الحفاظ على اللغه الام ( العربيه ) في إطار الهويه الوطنيه التي تشكل فيها اللغه محوراً أساسياً.

يذكر ان الدكتور الشرافي استاذة بالجامعة اللبنانية الامريكية وهي ، روائيّةٌ وناقدةٌ أدبيّةٌ واجتماعيّة، فلسطينيّةُ الأصْلِ والجُذُور، أُرْدِنِيّةُ الجِذْعِ وَالفُرُوع، لُبْنانِيَّةُ الثَّمَرِ والزُّهُور، ابنةُ الوطنِ العربيِّ كما تقول.

َحَصَلَتْ على الدكتوراه في اللغة العربيّة وآدابها ، صَدَرَ لها عدة روايات منها : وجوه في مرايا متكسِّرة، مشاعر مهاجرة ، مرايا إبليس. كما أَصْدَرَتْ كتابيْنِ في النّقد الأدبيّ هما (أدب ميّ زيادة في مرايا النّقد)، و(الجسد في مرايا الذاكرة) وكتابيْنِ في الوِجدانيّات: (حروف مِن نور)، و(كالمنى اسمي). وفي أدبِ الناشئة رواية: (العربيزي والجدّة وردة). وهي كاتبةُ مقالةٍ نقديّةٍ في جريدة الحياة اللندنية، وكاتبةُ مقالةٍ اجتماعيّة وثقافيّة في عدد من الصحف والمجلات العربيّة،  بالإضافة لإبداعاتها الأدبيّة فإنَّ الدكتورة منى من أَكْثِرِ الدّاعينَ لإحياء اللغة العربيّة وَتَحْرَصُ على نشْرِها.