ماذا تعرف عن سلاح "المالوتكا" الذي ظهر في رسالة سرايا القدس ؟

ماذا تعرف عن سلاح "المالوتكا" الذي ظهر في رسالة سرايا القدس ؟
رام الله - دنيا الوطن
ظهر في الفيديو الذي بثته دنيا الوطن حصرياً لسرايا القدس سلاح "المالوتكا" وهو أحد الأسلحة الموجهة ضد الدروع .

ما هي تفاصيل هذا السلاح ؟

الصاروخ مالوتكا من صنع روسي شرقي, هو صاروخ مضاد للدروع من الجيل الأول, مخصص للرمي على الأهداف المدرعة والعربات والتحصينات, يوجه بواسطة سلك أثناء الطيران, يعرف بالصاروخ سايغر أو بال (AT3) حسب التسمية الغربية

يمتاز بخفة وزنه وحجمه نسبة إلى باقي الصواريخ الروسية من الجيل الأول, يركب على آليات تحوي على ستة مزاحف إطلاق مثل العربة 1-2BRDM, وعلى آليات تحوي على مزحف واحد فقط مثل العربة 1BMP ويمكن تركيبه على طوافات.

 ومن الآليات التي يركب عليها أيضاً BTR 40 PB, والعربة التشيكوسلوفاكية -64SKOT OT, أما الإستعمال الأساسي للمالوتكا فهو من القاعدة الأرضية التي تتألف من حقيبتين تحملان على الظهر.

شوهد لأول مرة في عرض عسكري في موسكو عام 1965 ويتسارع المقذوف بواسطة محرك رئيس وضع خلف الرأس الحربي مباشرة مزود بأربع فوهات مائلة ثم يتابع طيرانه بواسطة محرك داعم بوقود جاف وموجه غاز لتغيير الاتجاه ولا توجد اي سطح تحكم على المقذوف غير انه يمكن طي اجنحته الصغيرة لتسهيل وضعه في الحقيبة التي يحملها افراد المدفعية.ويوضع مشعل التعقب بجانب الجسم ويستطيع العامل المدرب تعقب المقذوف حتى الف متر من دون الحاجة الى منظار وحتى ثلاثة اضعاف هذه المسافة بمساعدة منظار بصري مكبر.​

ويمكن اطلاق الصاروخ من على كتف الانسان ويحمل الصاروخ في انبوب مصنوع من الالياف الزجاجية ومضاد للماء ويحتوي الانبوب على الجزئين الرئيسين من الصاروخ الرأس الحربي و المحرك الصاروخي ويتم اخراج الجزئين من الانبوب ويشبك الرأس الحربي بجزء الصاروخي حيث يتم تهيئة الصاروخ و وضعه على قاعدة الاطلاق ثم يتم بعد ذلك وضع مقدمة الصاروخ في اتجاه الهدف ويثبت القاذف بواسطة اوتاد يتم تثبيتها في الارض وتوصل الاسلاك من الصواريخ الاربعة بصندوق التحكم الذي يحتوي على بطاريات وتتبع بصري ومقبض تحكم ويتم تجهيز الصاروخ واعداده خلال مدة زمنية لا تتعدى الدقيقتين وذلك من قبل المشغلين المدربين جيدا.​

1- بلد المنشأ: الاتحاد السوفييتي​

2- الاستخدام: مقذوف موجه مضاد للدبابات يستخدم من اكثر من وسيلة​
3- المواصفات العامة و الفنية
*الصاروخ
اقصى مدى: 3000م
اقل مدى: 500م
السرعة: 115-120م/ث
نوع الرأس الحربي: من نوع شديد الانفجار مضاد للدبابات
الوزن عند الاطلاق: 10.9كجم
وزن الرأس الحربي: 2.6كجم
القطر: 125مم
نظام التوجيه: سلكي
قدرة الاختراق في الدروع الفولاذية: 400مم (مالوتكا-M)
تختلف القدرة على الاختراق طبقا للأنواع: 800مم (مالوتكا-2)
يعمل في درجات حرارة من +50 الى -50 درجة مئوية.​


استخدم هذا المقذوف بشكل كبير في حرب يوم الغفران1973 من قبل القوات المصرية ضد المدرعات الصهيونية و استخدم ايضا من قبل قوات حزب الله (لبنان) بشكل واسع في مرحلة التسعينات ضد المواقع و المدرعات الصهيونية في جنوب لبنان و أعيد استخدام طراز مطور ايرانيا(رعد-T) من قبل حزب الله في عدوان تموز 2006 وقد ابلى الصاروخ اداء جيدا خلال استعماله.​


 يخدم الصاروخ ثلاثة عناصر: الأول آمر ورام, والثاني ملقم, والثالث مذخر. يمكن تجهيز القاعدة الأرضية بأربعة صواريخ في آن معاً. ويربض الصاروخ بعيداً عن قاعدة الإطلاق حتى مسافة 18 متراً. مداه الأقصى 3000 متر, والمدى الأدنى الفعال للرمي 500 متر, أما مدة الطيران فهي 27.1 ثانية. يستعمل هذا الصاروخ من قبل الدول الشرقية وحلف وارسوو يستعمل أيضا من قبل المقاومة الفلسطينية, وقد صنعت منه الصين وكذلك تايوان التي أسمته “KUNWU” وعدّلت قليلاً في رأسه. - الأقسام الرئيسية لمجموعة الصاروخ مالوتكا: تتألف مجموعة الصاروخ الأرضية مالوتكا من 3 حقائب. الحقيبة الأولى قماشية وتضم: قاعدة القيادة الأرضية 9 ك 111 آر, المنظار 9 شا 16, البطارية. الحقيبتان الثانية والثالثة وهما بالمواصفات نفسها حيث تحوي كل منهما على: الصاروخ مالوتكا بحد ذاته, سكة الإطلاق, والملفاف (سلك كهربائي بطول 18 متراً).

- قاعدة إطلاق للصاروخ مالوتكا: للقاعدة الأرضية 9 ك 111 آر مميزات عددية هي على النحو الآتي: نسق الرمي: من 2 إلى 3 صواريخ بالدقيقة. قطاع الرمي على مسافة 500 م: 9 درجات أو 150 ألفي شرقي. قطاع الرمي من 1000 م حتى 3000 م: 22 درجة أو 375 ألفي شرقي. الوزن مع الحقيبة القماشية: 12.4 كلغ. نوع المنظار 9 شا 16: ذو قناة بصرية واحدة. تكبير المنظار: 8 مرات. حقل الرؤية: 11.5 درجة. وزن المنظار: 1.7 كلغ. وزن البطارية: 2.4 كلغ. جهد البطارية: 12 فولت. مدة العمل المضمون لحقيبة الإطلاق: 50 صاروخاً على الأقل. زمن إعداد القاعدة للرمي: 120 ثانية. زمن القاعدة للرحيل: 100 ثانية. أما الأقسام الرئيسيــة للقاعــدة الأرضية فهي: لوحة القيـادة والإطــلاق ­ المنظار ­ البطارية ­ الحقيبة القماشية والتوابع.

- الصاروخ مالوتكا 9م14م: المميزات العددية لهذا الصاروخ هي على النحو الآتي: طول الصاروخ: 86 سنتم. عرض الصاروخ والأجنحة مفتوحة: 39.3 سنتم. عرض الصاروخ والأجنحة مطوية: 18.5 سنتم. عيار الصاروخ: 12.5 سنتم. وزن الصاروخ: 10.9 كلغ. زمن إحتراق حشوة الإطلاق: 68% من الثانية. زمن إحتراق الخطاطة: 27.1 ثانية. زمن إحتراق حشوة المسير: 27.1 ثانية. طول سلك التوجيه: 3000 م + أو- ­100 م. السرعة المتوسطة: 120 م/ث. المدى الأقصى للرمي: 3000م + أو- ­100 م. المدى الأدنى للرمي: 500 م. قدرة الإختراق بالفولاذ: من 40 إلى 60 سنتم. قدرة الإختراق في الإسمنت المسلح: 100 سنتم. قدرة الإختراق في الإسمنت العادي: 150 سنتم. أما الأقسام الرئيسية لمالوتكا 9م14م فهي: الرأس القتالي مع الصمامة. قسم المحركات. قسم الأجنحة مع الخطاطة. قسم الأجهزة. الكتلة الخلفية.

- الحقيبة رقم 2 و3 وسكة الإطلاق: يوضع الصاروخ في حقيبة الظهر, وقد فصل عنه الرأس القتالي, كما توضع سكة الإطلاق موصولة بالصاروخ, ملف السلك مع السلك, الغوارز, وعلى غطاء الحقيبة توجد حمّالة يدوية وحمّالات كتف. تستخدم هذه الحقيبة لنقل سكة إطلاق واحدة مع صاروخ واحد. وتستخدم سكة الإطلاق لوضع صاروخ عليها وإعطائه زاوية ارتفاع ولتأمين الإتصال الكهربائي للصاروخ مع جهاز القيادة الأرضية. تثبت سكة الإطلاق على غطاء الحقيبة رقم 2 و3 الذي يستعمل أثناء الرمي: ومهمة السكة هي إعطاء التوجيه البدئي للصاروخ عند الإطلاق بزاوية متوسطة وهي 120 ألفي.


استخدامه لأول مرة في حرب 2014 في غزة 
على لسان أحد قادة سلاح الدروع التابع لسرايا القدس في لواء الوسطى 
 يوم الأربعاء الخامس والعشرون من شهر رمضان المبارك 23/7/2014 في تمام الساعة 5:20 عصرا, أبلغتنا وحدة الرصد والاستطلاع بتسلل قوة خاصة قرب السياج الحدودي, وعددهم من 15 إلى 20 جندياً صهيونياً وهم متجهين لبناية منزل مخلى من سكناه في منطقة جحر الديك، فقمنا بمتابعة هذه القوة حتى دخلت بناية المنزل، وبعد التأكد من دخول جميع أفراد القوة لداخل المنزل وتمركز الجنود على الجهة الغربية للبناية, تم التواصل مع وحدة المدفعية لتأمين خط الانسحاب، وبعدها قمنا بإطلاق صاروخ من نوع "مالوتكا" باتجاه بناية المنزل وتم إصابة الهدف بدقة وقد تم سماع عويل وصراخ الجنود الصهاينة الذين أصيبوا وقتلوا في المنزل المستهدف".

 


وأضاف أبو هادي: "بعد دقائق من استهداف المنزل الذي تحصن بداخله الجنود قامت مدفعية العدو بإطلاق قذائفها في محيط مكان العملية بكثافة لإخلاء الجنود القتلى والمصابين, وقامت وحدة الإسناد التابعة لسرايا القدس بإطلاق قذائف الهاون باتجاه البناية ومحيطها لتأمين انسحابنا من مكان العملية، فتم بحمد الله انسحاب جميع أفراد المجموعة بسلام تحفظنا عناية الله, وحضرت للمكان طائرة مروحية صهيونية لنقل القتلى والجرحى من مكان العملية".


 



 







التعليقات