تقرير: اعتقال 1400 امرأة فلسطينية منذ انتفاضة الأقصى

تقرير: اعتقال 1400 امرأة فلسطينية منذ انتفاضة الأقصى
رام الله - دنيا الوطن

وثّق تقرير فلسطيني رسمي، قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي باعتقال نحو 1400 فتاة وامرأة فلسطينية منذ بدء انتفاضة الأقصى في أيلول/سبتمبر 2000، وحتى اليوم.

وأشار التقرير، الصادر حديثا عن "هيئة شؤون الأسرى والمحررين" (تابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية)، إلى أن تلك الاعتقالات طالت أمهات وزوجات ونساء كبيرات طاعنات في السن.

كما طالت أيضا طالبات وفتيات قاصرات وكفاءات أكاديمية وقيادات مجتمعية ونائبات منتخبات في المجلس التشريعي، بالإضافة الى جريحات ومصابات بأعيرة نارية. 

وبين التقرير أن استهداف المرأة الفلسطينية قد تصاعد مع اندلاع "انتفاضة القدس" وأن 118 فلسطينية من بين من تم اعتقالهن خلال الفترة المستعرضة وأن تسع منهن مصابات لايزلن في سجون الاحتلال، وأن أربع منهن أنجبن داخل السجن في ظروف قاسية.

ولا تزال في سجون الاحتلال 57 معتقلة من بينهن 13 قاصرات أصغرهن الطفلة "ديما الواوي" (12 عاما) من "حلحول" قضاء الخليل المحكومة 4.5 شهرا وغرامة مالية 8 آلاف شيقل وتقبع في سجن الشارون للنساء، والنائبة "خالدة جرار" التي تقضي حكما بالسجن (15شهرا).

فيما تعتبر لينا الجربوني من المناطق المحتلة عام 1948 والمعتقلة منذ نحو 14 عاما، اقدمهن في السجن، وهي الأكثر قضاء للسنوات في سجون الاحتلال عبر التاريخ لذا يُطلق عليها "عميدة الأسيرات".

وتُعد فاطمة برناوي أول مناضلة فلسطينية يتم اعتقالها في تشرين ثاني 1967 بعد وضعها قنبلة في سينما "صهيون" في مدينة القدس، وأطلق سراحها بعد نحو 10 سنوات.