مجلة الجامعة العربية الامريكية للبحوث تحصل على معامل التأثير العربي كأول مجلة تصدر عن جامعة فلسطينية

مجلة الجامعة العربية الامريكية للبحوث تحصل على معامل التأثير العربي كأول مجلة تصدر عن جامعة فلسطينية
رام الله - دنيا الوطن
حصلت مجلة الجامعة العربية الامريكية للبحوث على معامل التأثير العربي Arab Impact Factor كأول مجلة صادرة عن جامعة فلسطينية، الامر الذي يعد إنجازا كبيرا للبحث العلمي في فلسطين بوضع اسم الجامعة على خارطة البحث العلمي في الوطن العربي.

ويوفر "معامل التأثير العربي" تقييما كميا ونوعيا لمدى جودة ورصانة المجلات العربية المتخصصة في جميع مجالات المعرفة ويعد هذا المعامل مقياس لأهمية المجلات العلمية المحكمة ضمن مجال تخصصها البحثي، ويعكس مدى إشارة الأبحاث الجديدة إلى الأبحاث التي نُشرت سابقا في تلك المجلة والاستشهاد بها، وبذلك تعد المجلة التي تحظى بمعامل التأثير المرتفع أكثر أهمية وأكثر اعتمادًا عليها في المجتمع العلمي المتخصص.

وبارك رئيس الجامعة العربية الامريكية الأستاذ الدكتور علي زيدان أبو زهري هذا الإنجاز وقال: "نجاح وتميز جديد للجامعة العربية الامريكية وللبحث العلمي في فلسطين، اهنئ اسرة الجامعة على هذا التميز".

وقال عميد البحث العلمي في الجامعة، رئيس هيئة تحرير المجلة، الدكتور محمد عوض: "ان حصول مجلة الجامعة على معامل التأثير العربي هو انجاز كبير للبحث العلمي في فلسطين كونها اول مجلة فلسطينية تصدر باللغة العربية تحصل معامل التأثير العربي".

وأضاف، ان عملية التقييم للمجلة تعتمد على عدة قواعد منها ان تكون المجلة لها رقم تصنيف دولي وموقع الكتروني، وان تصدر بشكل منتظم، وان تكون هيئة التحرير من الأساتذة المشهود لهم.

وحول أهمية معامل التأثير العربي، أكد الدكتور عوض انها تأتي لتعريف الباحثين العرب بأبرز المجلات العلمية في تخصصاتهم الموضوعية، وتعريف دور النشر العربية القائمة على إصدارات المجلات العلمية، ومدى تأثير تلك المجلات في تخصصاتها الموضوعية، وتعريف الباحثين العرب بمدى تأثيرهم العلمي من خلال الإشارات المرجعية إلى دراساتهم المنشورة في المجلات المتخصصة العربية الرصينة، والكشف عن أكثر المؤسسات العلمية والبحثية بروزا وتأثيرًا في تخصصاتها العلمية، من خلال الإشارات المرجعية إلى أعمال منتسبيها من الباحثين.