وزارة الإقتصاد تمنح مختبر الصحة العامة شهادة الإعتماد الأولى فلسطينيا

وزارة الإقتصاد تمنح مختبر الصحة العامة شهادة الإعتماد الأولى فلسطينيا
رام الله - دنيا الوطن
 منحت وزارة الإقتصاد الوطني ظهر اليوم شهادة الاعتماد الأيزو (15189) الخاص بالفحوصات المخبرية في مختبر الصحة العامة التابع لوزارة الصحة وذلك بعد تقييم شامل قامت به الوزارة شمل كافة الجوانب الإدارية والفنية والتقنية وحسب المعايير الدولية.

جاء ذلك خلال حفل أقامته وزارة الصحة بهذه المناسبة، حيث قامت وزيرة الإقتصاد عبير عودة بتسليم شهادة الإعتماد لوزير الصحة د.جواد عواد وذلك في مقر الوزارة برام الله.

وقال وزير الصحة في كلمته الإفتتاحية ” يسعدنا اليوم أن نلتقي بكم ونحن نحصد ثمار عمل دؤؤب بتحقيق إنجاز يعد الأول في فلسطين، وحصول مختبر الصحة العامة في وزارة الصحة شهادة الإعتماد الأيزو (15189) بعد تقييم قامت به وزارة الإقتصاد الوطني، شمل كافة الجوانب الإدارية والفنية والتقنية والتي كانت مستوفية لشروط منح الإعتماد”.

وأستعرض د. عواد مايقوم به المختبر من فحوصات مخبرية وقال ” أن المختبر يقوم بمهام كبيرة تتمحور في المشاركة في تقصي الأمراض المعدية، بالتعاون مع الشركاء في الوزارات المختلفة، وإجراء الفحوصات التشخيصية العديدة التي تشمل الأمراض الوراثية للأطفال حديثي الولادة، وفحوصات تختص بسلامة البيئة مثل الأغذية، والأدوية، والمياه، ومواد التجميل، والمنظفات الكيميائية”.

من جانبها قالت وزيرة الاقتصاد الوطني ” إن حصول مختبر الصحة العامة على أول شهادة اعتماد في مجال الفحوصات الطبية، يأتي في سياق اهتمام وزارة الصحة بتطوير المجال الصحي، والنهوض بالخدمة الصحية من خلال رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة وتعزيز المصداقية والكفاءة”.

وأشارت الوزيره عودة الى أن المختبر حقق كافة متطلبات ومعايير الجودة استناداً إلى المواصفة الدولية للأيزو (15189) ومتطلبات وحدة الاعتماد الفلسطيني، مما سيكون له انعكاسات مهمة في رفع جودة وكفاءة التشخيص الطبي خاصة وان نتائج الفحوصات المخبرية تُعد واحدة من أهم المدخلات.

يذكر أن الحصول على شهادة الاعتماد، تعني الحصول على ادق النتائج والسرعة في اصدارها، إضافة الى دوره في توزيع للمهام والمسؤليات والمتابعة، والمحاسبة داخل المختبر، من اسفل الهرم الوظيفي الى اعلاه ، بيحث يعطي مصداقية كاملة للنتائج، ولإستخدامها في مساعدة الأطباء في اتخاذ القرارات الطبية العلاجية السليمة.

في ختام الحفل قام الوزيران بتوزيع شهادات تقديرية للعاملين في المختبر ووحدة الإعتماد في فلسطين، إضافة الى جولة تفقدية لمختبر الصحة العامة المركزي وبأقسامه ومرافقه المختلفة، اطلاعا خلالها على سير العمل فيه وما يقوم به المختبر من فحوصات مخبرية، كما استمعا لشرح مفصل عن عمل الأجهزة الطبية الحديثة بما يتعلق بفحص أنواع الفيروسات والبكتيريا المختلفة والأدوية والمواد الغذائية وغيرها.