دولة فلسطين تطرح مشروع قرار اجراء تقييم أثر بيئي للحروب الاخيرة على قطاع غزة

دولة فلسطين تطرح مشروع قرار اجراء تقييم أثر بيئي للحروب الاخيرة على قطاع غزة
رام الله - دنيا الوطن
شاركت دولة فلسطين في الاجتماع الثانيللجنة المفتوحة العضوية من الممثلين الدائمين لبرنامج البيئة للامم المتحدة  في نيروبي عاصمة كينيا. ومثل سلطة جودة البيئة أ. جميل المطورنائب رئيس سلطة جودة البيئة والسفير الفلسطيني نصري ابو جيش في اثيوبيا وممثل دولةفلسطين في برنامج البيئة وبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية وذلك لمناقشةجدول الاعمال التحضيري للدورة الثانية لاجتماعات جمعية البيئة التابعة للاممالمتحدة التي ستعقد في شهر ايار القادم.

ويهدف الاجتماع مناقشة مشروع قرارفلسطين الذي تقدمت به سلطة جودة البيئة عبر المجموعة العربية وجامعة الدول العربية،الذي يطالب برنامج الامم المتحدة للبيئة بارسال فريق من الخبراء الى قطاع غزة لاجراءتقييم أثر بيئي للحروب الاخيرة التي شنتها دولة الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة ،وخاصة حرب عامي 2012 و 2014 م .وقام الوفد الفلسطيني وبمساعدة السفيرالمغربي بطرح مشروع القرار باسم المجموعة العربية واجراء العديد من المداخلاتوالاتصالات مع العديد من الدول وممثلي المجموعات الاقليمية بهدف تأمين التوافق علىمشروع القرار قبل عرضه على اجتماع الجمعية العامة للبيئة التابعة للامم المتحدة.

 وبسبب وجود تحفظات من عدد من الدول بقي مشروعالقرار قائما على جدول اعمال لجنة الممثلين الدائمين في برنامج البيئة لاستكمالالمشاورات الداخلية بين الفرقاء في محاولة للوصول الى صيغة توافقية وان لم يتمحصول ذلك سوف يعرض مشروع القرار على التصويت في اجتماعات شهر ايار القادم فيالعاصمة الكينية. ورفض الوفد الفلسطيني والمجموعةالعربية محاولات دمج مشروع القرار الفلسطيني في مشاريع قرارات اخرى ذات صيغة عامةلا تستفيد منها دولة فلسطين وتم التأكيد على خصوصية الوضع الفلسطيني وان المشروعذو طابع بيئي وليس سياسي كما حاولت بعض الاطراف الدولية تصويره لتبرير معارضتها.