وزارة الدفاع الصينية: نمتلك الحق في الدفاع عن نفسنا في بحر الصين الجنوبي

وزارة الدفاع الصينية: نمتلك الحق في الدفاع عن نفسنا في بحر الصين الجنوبي
رام الله - دنيا الوطن
أكدت الصين على حقها في الدفاع عن النفس في بحر الصين الجنوبي، رافضة اتهامات واشنطن بأنها تسعى لعسكرة المنطقة وتصعيد الوضع.

وقالت وزارة الدفاع الصينية الثلاثاء 23 فبراير/ شباط إن نشر منشآت دفاعية هو من حق الصين لحماية أراضيها وفق ما منصوص عليه في القانون الدولي.

وكان قائد القيادة الأمريكية في المحيط الهادي قال الثلاثاء إن نشر الصين صواريخ ورادارات وبناءها مطارات على الجزر الصناعية في بحر الصين الجنوبي "يغير طبيعة العمليات" هناك.

وذكر الأميرال الأمريكي هاري هاريس في جلسة للجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ أن الصين "تقوم بعسكرة بحر الصين الجنوبي بشكل واضح"، مضيفا أن الصين تواصل تصعيد الوضع في بحر الصين الجنوبي بنشر معدات عسكرية جديدة.

من جهتها أكدت وزارة الخارجية الصينية، قبل زيارة وزير الخارجية الصيني وانغ يي لواشنطن والاجتماع بنظيره الأمريكي جون كيري، أن الانتشار العسكري الصيني في بحر الصين الجنوبي لا يختلف عن الانتشار الأمريكي في هاواي.

وكانت صور التقطتها أقمار اصطناعية كشفت أن الجيش الصيني نشر نظاما متطورا لصواريخ أرض-جو في واحدة من الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

ونقلت قناة "فوكس نيوز" أن الصور، وهي من شركة "إيمج سات إنترناشونال" للأبحاث والمعلومات، تظهر بطاريتين تتكون من ثماني منصات إطلاق لصواريخ أرض-جو وأيضا نظاما للرادار في جزيرة "وودي"، وهي جزء من "أرخبيل بارسيل" في بحر الصين الجنوبي.

التعليقات