اجراء ستة عمليات زراعة كلى في مجمع فلسطين الطبي

اجراء ستة عمليات زراعة كلى في مجمع فلسطين الطبي
رام الله - دنيا الوطن
استكمالاً لتوجيهات معالي وزير الصحة الدكتور جواد عواد, اجريت في مجمع فلسطين الطبي ستة عمليات تخصصية لزراعة الكلى لمواطنين فلسطينيين من محافظات القدس واريحا وطوباس ونابلس وسلفيت وطولكرم حيث تراوحت اعمار المرضى  بين 15 الى 60 عاماً وقام اقارب المرضى من الدرجة الاولى بالتبرع بالكلى لصالح ذويهم.

وافاد مدير مجمع فلسطين الطبي الدكتور احمد البيتاوي أن العمليات الستة تمت بنجاح تام وقد قام بها طاقم طبي محلي متخصص من فلسطين ضم كلا من د. عبد الله الخطيب استشاري امراض وزراعة الكلى، ،ود. مراد بركات رئيس قسم جراحة الكلى والمسالك بالمجمع ود. محمد الشيخ اختصاصي امراض الكلى و د. رافت جبر ود. قيس حمايدة اختصاصيوا جراحة الكلى والمسالك البولية ود. محمد لطفي ود. سلطان صنوبر اختصاصيوا جراحة الاوعية الدموية ود. محمد العاجز ود. اياد شويكي اختصاصي التخدير بالإضافة إلى طاقم متكامل من أطباء مقيمين وممرضين متخصصين ومساعدين من مجمع فلسطين الطبي باشراف طاقم تخصصي من الأردن ضم الطاقم الطبي د. عبد الكريم الزيتاوي استشاري جراحة وزراعة الكلى والمسالك البولية والدكتور وليد مسعود استشاري جراحة الاوعية الدموية وزراعة الكلى من الاردن,

واضاف الدكتور البيتاوي ان هذا النوع من العمليات اصبح يجري على ايدي الطاقم المحلي للمجمع بسبب بنقل الخبرات ورفع مستوى الكفاءة لطواقمنا المحلية من الوفد الاردني الشقيق بالاضافة لاسهامه بالتخيف عن الدولة والموطن تكاليف العلاج بالخارج ومعاناة السفر للخارج.

وأشار رئيس الطاقم الاستشاري الدكتور عبدالله الخطيب وهو الطبيب المشرف على علاج ومتابعة الحالات قبل وبعد العملية بأن جميع المرضى الستة الذين تمت الزراعة لهم وجميع أقاربهم المتبرعين يتمتعون بصحة جيدة وان نتائج الفحوصات المخبرية الأولية تبشر بنجاح الزراعات، مبيناً ان اعمار المرضى تتراوح ما بين 15 و 60 عاما.

من جانبه اضاف الدكتور مراد بركات رئيس قسم امراض وزراعة الكلى بالمجمع انه اجريت في المجمع حتى الان  206 عملية زراعة بنسبة نجاح عالية وتنافس الدولة المتقدمة في هذا المجال,  وان العمل مستمر مع كل الجهات لاستمرار تقديم هذا النوع من العمليات لخدمة ابناء شعبنا حيث اصبحت تعمل هذه العمليات في فترات متقاربة وذلك بسبب ثقة المواطنين المتزايدة بقدرات الطواقم الطبية في مجمع فلسطين الطبي وبالتالي عزز رغبتهم باجراء هذه العمليات داخل الوطن. وثمن د. بركات جهود كافة الطواقم الطبية والتمريضية والمهن المساندة وكل من ساهم بتقديم الخدمة للمواطن الفلسطيني

من جهتهم اعرب المرضى وذويهم عن شدة ارتياحهم وسعادتهم من اجراء العمليات في فلسطين الامر الذي جنبهم عناء وتكاليف السفر واعربوا عن شكرهم لمعالي وزير الصحة د. جواد عواد والدكتور احمد البيتاوي المدير التنفيذي للمجمع وكذلك لإدارة المجمع والوفد الذي اجرى العمليات ولجميع الطواقم الصحية والادارية في مجمع فلسطين الطبي عامة على اهتمامهم ومتابعتهم لاحتياجاتهم قبل واثناء وبعد اجراء العمليات الجراحية.