البنتاغون: العقوبات الأمريكية على روسيا لا تمنع استخدام محركات صواريخ روسية

البنتاغون: العقوبات الأمريكية على روسيا لا تمنع استخدام محركات صواريخ روسية
رام الله - دنيا الوطن-وكالات

 قال مسؤول شراء الأسلحة في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) يوم الثلاثاء إن العقوبات الأمريكية على روسيا لا تمنع في الوقت الحالي استخدام محركات آر.دي – 180 الروسية لتشغيل صواريخ أطلس 5 التي تحمل أقمارا صناعية أمريكية عسكرية وللمخابرات في الفضاء.

وقال فرانك كيندال وكيل وزارة الدفاع إن البنتاغون راجع الموضوع مع وزارة الخزانة في رده على أسئلة أثارها السناتور الجمهوري جون مكين رئيس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ بعدما أعادت روسيا تنظيم طريقة إدارة أنشطتها الفضائية.

وأبلغ كيندال اجتماعا استضافه منتدى المائدة المستديرة لأنشطة الفضاء بواشنطن إنه لم يتم بعد وضع اللمسات الأخيرة على المراجعة لكن لا يبدو أن إعادة التنظيم الروسية ستوسع العقوبات الأمريكية لتشمل محركات الصواريخ التي تصنعها إن.آر.أو إينرجوماش.

وطلب مكين من البنتاغون أن يرسل تقريره قبل يوم الاثنين حول مشروعية إبرام صفقات مع إينرجوماش بعد تولي ديمتري روجوزين نائب رئيس الوزراء الروسي وآخرين يواجهون عقوبات أمريكية مسؤولية هيئة إينرجوماش في إطار إعادة التنظيم التي أجرتها روسيا.

وقال كيندال للصحفيين إن وزارة الخزانة توصلت إلى تقرير أولي بأن العقوبات لا تنطبق لأنها تشترط حصة ملكية تزيد عن 50 بالمئة وسيطرة على الشركة. وقال إنه يتوقع أن تضع الحكومة اللمسات الأخيرة لقرارها قريبا.

وحظر المشرعون الأمريكيون الاستخدام العسكري للمحركات الروسية في المستقبل بعد أن ضمت روسيا منطقة القرم من أوكرانيا في عام 2014.

لكن الكونغرس خفف الحظر أواخر العام الماضي.

وأكد كيندال مرة أخرى رغبة وزارة الدفاع الأمريكية في إنهاء الاعتماد على المحركات الروسية في أقرب وقت ممكن.

التعليقات