إعلان أهلية المتهم الإسرائيلي الرئيسي في إحراق الفلسطيني أبو خضير

إعلان أهلية المتهم الإسرائيلي الرئيسي في إحراق الفلسطيني أبو خضير
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
أعلن طبيب نفسي مكلف من محكمة الإحتلال الإسرائيلية أهلية المتهم الإسرائيلي الرئيسي في قتل الفتى الفلسطيني محمد أبو خضير بإحراقه حيا عام 2014 ما يسمح بمحاكمته، بحسب احد محامي عائلة الضحية الثلاثاء 23 شباط/فبراير 2016.

ويعتبر المتهم يوسف حاييم بن دافيد (31 عاما) المحرض والمنفذ الرئيسي لجريمة خطف وقتل محمد أبو خضير في 2 تموز/يوليو 2014 في القدس الشرقية المحتلة وقد حكم في 4 شباط/شباط/فبراير 2016 على شريكيه الإسرائيليين اللذين كانا قاصرين عند وقوع الجريمة بالسجن مدى الحياة لأحدهما و21 عاما للآخر.

وقال محامي عائلة الضحية مهند جبارة لوكالة فرانس برس ان الطبيب النفسي المكلف من المحكمة خلص إلى أن المتهم الأول "كذب بشأن وضعه العقلي لتفادي محاكمته" ورفع تقريره إلى المحكمة.

من جانبها، أكدت متحدثة باسم وزارة العدل في حكومة الإحتلال الإسرائيلي أن الطبيب النفسي الاول الذي كلفته المحكمة خلص الى ان المتهم لم يكن مسؤولا.

ومن المقرر أن يقدم طبيب نفسي آخر استنتاجاته الى المحكمة في جلسة مقررة في 22 من آذار/مارس المقبل، بحسب المتحدثة.

وأضافت "على المحكمة ان تحدد اي التقريرين سيتم قبوله". ولم تعط المتحدثة اي معلومات حول متى ستقرر المحكمة ما ان كان المتهم أهلا للمحاكمة ومسؤولا جنائيا.

وساهمت هذه الجريمة في تصعيد اعمال العنف وصولا الى حرب غزة في تموز/يوليو وآب/أغسطس 2014، وأثارت صدمة كبرى لدى الرأي العام الفلسطيني.

وينتظر قرار المحكمة بحق المحرض على الجريمة بترقب كبير ولا سيما في ظل تجدد اعمال العنف بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وبعد محاكمة استمرت عدة اشهر، اثارت المحكمة مفاجاة وبلبلة في 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 اذ قررت في اللحظة الاخيرة النظر في الاهلية العقلية للمتهم الرئيسي قبل الحكم عليه.

ويؤكد محامو بن دافيد منذ بداية المحاكمة في اواخر تموز/يوليو 2014 ان المتهم الذي اعلن نفسه "المسيح" لا يمكن اعتباره مسؤولا جنائيا.

غير انهم انتظروا اخر ايام الجلسات لتقديم تقرير طبي يدعم اقوالهم. وقبلت المحكمة الوثيقة إلا أنها انتقد أسلوب تقديمها وعلقت الحكم بحقه في انتظار تقييم نفسي مستقل.

وكان بن دافيد المقيم في مستوطنة قريبة من القدس قال للمحققين عند توقيفه انه أراد الانتقام لخطف ثلاثة إسرائيليين وقتلهم في الضفة الغربية المحتلة قبل ثلاثة أسابيع من قتل أبو خضير.

فيديو ارشيفي