روسيا تحتفل بعيد حماة الوطن

روسيا تحتفل بعيد حماة الوطن
رام الله - دنيا الوطن
تحتفل روسيا الثلاثاء 23 فبراير/شباط بعيد حماة الوطن، ويعود تاريخ العيد إلى العام 1922، عندما اعتمدت السلطات في روسيا السوفيتية عيدا رسميا للقوات المسلحة في ذكرى تأسيس الجيش الأحمر.

وكان هذا العيد طوال الحقبة السوفيتية يسمى "عيد الجيش والأسطول البحري الحربي السوفيتيين".

أما في روسيا الحديثة، فأطلق على هذه المناسبة اسمها الحالي وهو عيد "حماة الوطن" الذي يحيي فيه الروس ذكرى أولئك الذين ضحوا بأرواحهم في ساحات الوغى دفاعا عن الوطن، ويقيمون مختلف الفعاليات الاحتفالية تكريما واحتراما للمحاربين القدامى.

وتقليديا يضع رئيس الدولة إكليلا من الزهور على نصب الجندي المجهول عند أسوار الكرملين بموسكو بمناسبة عيد حماة الوطن.



بوتين: قواتنا المسلحة يجب أن تكون دائما جاهزة للرد بسرعة وبشكل مناسب على التهديدات

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الاحتفال الذي أقامه الكرملين مساء السبت 20 فبراير/شباط بمناسبة يوم حماة الوطن إن "قواتنا المسلحة يجب أن تكون دائما جاهزة للرد بسرعة وبشكل مناسب على التهديدات المحتملة، وإيقاف أية استفزازات وأعمال عدوانية". وقال إنه "يتم رفع مستوى الجاهزية العسكرية للقوات، وتزويدها بأحدث نماذج الأسلحة والتقنيات العسكرية، وإنتاجها".

ونوه إلى أنه تم في الآونة الأخيرة تنفيذ "خطوة جدية لتعزيز الجيش والأسطول البحري، وتزداد سنويا إمكانيات القوات الجوية والفضائية والأسطول البحري الحربي، وإمكانيات الردع الاستراتيجي، وتمت تقوية القوات في التوجهات الاستراتيجية الرئيسية".
وتابع أن "تعزيز وتطوير القوات المسلحة الروسية ككل سيبقى دائما مهمة أساسية للدولة، فالجيش الروسي ضمانة للاستقرار والسيادة وسلامة أراضي البلاد، ورمز إلى كرامتها الوطنية وقوتها".
وذكر فلاديمير بوتين أن "ضباطنا وعسكريينا، مضحين بحياتهم، ساعدوا في الحفاظ على حرية واستقلال الشعوب الأخرى، ونفذوا بعثات سلام مهمة، وشاركوا في إزالة الكوارث الطبيعية، وأنقذوا الناس في الحالات الطارئة".

من جانبه قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو مهنئا جنود وضباط الجيش الروسي "نشعر في هذا اليوم بكل من يخدم العلم ويحمي استقلال وأمن بلدنا، ونذكر باعتزاز مواطنينا الذين تصدوا برجولة لكل اعتداء على الوطن".

التعليقات