القوات الأفغانية تنسحب من منطقة استراتيجية في هلمند

القوات الأفغانية تنسحب من منطقة استراتيجية في هلمند
رام الله - دنيا الوطن
ذكر عسكريون أفغان السبت 20 فبراير/شباط أن القوات الأفغانية انسحبت من قواعد في منطقة قلعة موسى بإقليم هلمند جنوب البلاد بعد أشهر من الاشتباكات العنيفة مع مقاتلي حركة طالبان.

وهلمند معقل تقليدي لطالبان وأحد أكبر مراكز إنتاج الأفيون في العالم ويتعرض الإقليم للتهديد منذ شهور وأرسلت الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة مئات الجنود إليه لتعزيز الدفاع فيه.

وقال محمد معين فقير قائد الفيلق رقم 215 في الجيش الأفغاني إن "القوات تلقت أوامر بالانسحاب من قاعدتها الرئيسية (روشان تاور) في قلعة موسى، وكذلك من نقاط تفتيش أخرى لتعزيز القوات في منطقة جريشيك الواقعة على الطريق السريع رقم واحد الذي يربط كابل بالجنوب والغرب".

وأضاف "لم يكن وجودهم في المنطقة يعني شيئا.. سنستخدمهم في المعركة مع الأعداء في أجزاء أخرى من إقليم هلمند".

وتتصاعد التوترات في قلعة موسى وأجزاء أخرى من هلمند منذ شهور، واجتاحت طالبان المنطقة في أغسطس/آب من العام الماضي قبل أن تطردها القوات الأفغانية بدعم أمريكي عبر ضربات جوية.

وقالت طالبان في بيان إنها "سيطرت على حاملات أفراد مدرعة وجرافات ومعدات أخرى تركتها القوات في (روشان تاور) وتسع نقاط تفتيش أخرى".

وأثار الانسحاب تكهنات بين المسؤولين المحليين بأن الحكومة توصلت إلى تفاهم مع طالبان لكن عبد الجبار كهرمان المبعوث الرئاسي لشؤون الأمن في هلمند نفى وجود أي معاهدة من هذا النوع، وقال "لم يكن هناك أي اتفاق.. علمنا أنه لا جدوى من مواصلة القتال في تلك المنطقة".

ولم يصدر تعليق فوري من وزارة الدفاع في كابل.

وكان الجنرال جون كامبل قائد القوات الدولية المنتهية ولايته أرسل مئات الجنود الأمريكيين إلى هلمند في الآونة الأخيرة لمساعدة وتدريب القوات الأفغانية وليس للقتال.


ارشيفي

 




التعليقات