تركيا: توقيف 17 مشتبها به والتحقيقات بهجوم أنقرة انتهت "تقريبا"

تركيا: توقيف 17 مشتبها به والتحقيقات بهجوم أنقرة انتهت "تقريبا"
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
أعلنت النيابة التركية الجمعة 19 شباط ـ فبراير الجاري، أن الشرطة أوقفت 17 شخصا يشتبه بصلتهم بتفجير السيارة المفخخة الذي أودى بحياة 28 شخصا في وسط أنقرة الأربعاء 17 شباط ـ فبراير، وأن انتهت "تقريبا" من التحقيق في هذا الهجوم.

وقال رئيس نيابة أنقرة هارون كودالاك المكلف الملف في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الأناضول القريبة من الحكومة، إن هؤلاء الأشخاص الذين لم تكشف هوياتهم أوقفوا في سبع محافظات في البلاد، موضحا أن الشرطة ما زالت تبحث عن مشتبه به واحد.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن الخميس 18 شباط ـ فبراير الجاري، عن توقيف 14 شخصا.

وقال كودالاك إن نيابة أنقرة "على وشك كشف ملابسات الحادث وكبار المسؤولين سيعلنون التفاصيل قريبا بهذا الخصوص". وأضاف أنه تم "التوصل إلى إدلة تشير إلى ارتباط الموقوفين بمنظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية".

وكان أردوغان ورئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو قد أكدا الخميس بعد 24 ساعة على الهجوم أن حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب للمقاتلين الأكراد السوريين خططا لهذا التفجير.

وقال داود أوغلو أمام الصحافيين إن "الهجوم على صلة مباشرة مع وحدات حماية الشعب الكردية" الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديموقراطي.

لكن صالح مسلم رئيس الاتحاد الديموقراطي نفى "أي ضلوع في هذا الهجوم"، معتبرا أن "هذه الاتهامات مرتبطة بشكل واضح بمحاولة التدخل في سوريا". كما نفى المسؤول في حزب العمال الكردستاني جميل بايك تورط حزبه في التفجير.

واستهدف اعتداء أنقرة قافلة حافلات كانت تقل عسكريين في العاصمة التركية بالقرب من مقر قيادة الجيش ومن البرلمان.

وقالت السلطات التركية إن سائق السيارة المفخخة سوري في الثالثة والعشرين من العمر يدعى صالح نجار وقريب من وحدات حماية الشعب.

وكتبت صحف تركية عدة في عناوينها أنه تم كشف هويته بفضل بصمات أصابعه التي سجلت عند وصوله إلى تركيا كلاجئ.

التعليقات