عدد المصابين بالسرطان يتزايد سنويا في الاحواز

عدد المصابين بالسرطان يتزايد سنويا في الاحواز
رام الله - دنيا الوطن
يصاب سنويا اكثر من ستة الاف مواطن احوازي بمرض السرطان في الاحواز

يقول ﺧﺪﺍﺩﺍﺩﯼ مدير هلال الاحمر في الاحواز ان اكثر من ستة الاف مواطن احوازي يصاب بالسرطان سنويا. ورجح خدادي في حديثه ان يكون السبب في اصابة هذا العدد الكبير من المواطنين التلوث الموجود في الجو.

ويضيف ان هناك اسباب كثيرة تهدد حياة المواطنين الاحوازيين، منها الامراض المعصية كالسرطان والامراض التنفسية والجلدية، وكل ذلك سببه العواصف الترابية التي تضرب الاقليم باستمرار وتزيد على حدة التلوث في الاحواز المحتلة.

ويؤكد خداداي ان الله عزل وجل انعم على ارض الاحواز بالخيرات كالغاز والبترول والمياه والاراضي الخصبة لكن هناك حرمان يعاني منه المواطنين الاحوازيين اشد من حرمان الشعب البلوشي في بلوشستان قياسا مع كل هذه الخيرات.

ومن جانبه قال الدكتور فيصل ابو خالد الاحوازي المدير التنفيذي للمركز الاحوازي لحقوق الانسان ان السلطات الايرانية تتعمد في تفقير المواطنين الاحوازيين وذلك في محاولة منها لاجبارهم الى الهجرة من وطنهم.

ويضيف ابو خالد في حديثه للمركز الاعلامي للثورة الاحوازية ان الشباب الاحوازي عاطل عن العمل وعند مراجعته الى الدوائر الحكومية يتم رفض طلبه في التوظيف، في حال شوهدت لافتات تنتشر في المدن الفارسية تطالب بعمال للعمل في الاحواز المحتلة.

وعن التلوث قال ابو خالد ان هناك تعمد من قبل دولة الاحتلال الايراني في تلوث اقليم الاحواز ومن اسبابه سياسة تجفيف الانهر والاهوار الاحوازية وايضا وجود الشركات العملاقة وحرق قصب السكر واسباب اخرى بسببها اصبحت المستشفيات الاحوازية لن تتوقف في استقبالها المرضى. ويضيف هناك مستشفى شفاء المختص بالمرضى المصابين بالسرطان، حيث ان هذا المشفى بعد ما كان فارق من المراجعين توجد تاكيدات للمركز الاحوازي لحقوق الانسان انه اصبح مليئ بالمصابين بهذا المرض الخطير وكل ذلك بسبب التلوث الذي تعاني منه الاحواز، علما ان دولة الاحتلال الايراني لا تعمل اي شئ للحد من هذا التلوث بل انها تزيد عليه يوميا.

ويقول ابو خالد ان المواطنين الاحوازيين يرفضون الاحتلال الايراني ويدركون تماما ان الممارسات التي تمارسها ايران عليهم ليس الا لاركاعهم، لكنهم صامدين منذ تسعة عقود ولا يزال صابرين ومستمرين.

التعليقات