حزب هولاند يدعو اليسار لاختيار مرشح واحد للرئاسة

حزب هولاند يدعو اليسار لاختيار مرشح واحد للرئاسة
رام الله - دنيا الوطن
دعا السكرتير الأول للحزب الاشتراكي الذي ينتمي له الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الخميس 18 فبراير/شباط جميع أحزاب اليسار للاتفاق على مرشح رئاسي واحد للانتخابات المقررة في عام 2017.

وعادة ما يمثل الرئيس المنتهية ولايته حزبه في الانتخابات التالية دون منافسة من مرشح جديد، لكن شعبية هولاند تراجعت بشدة ويبدو أنه من المستبعد أن يفوز على مارين لوبان ممثلة اليمين المتطرف أو أي مرشح يختاره تيار يمين الوسط.

وقال السكرتير الأول للحزب الاشتراكي جان-كريستوف كامباديليس لشبكة تلفزيون "بي.أف.أم"، "نريد مرشحين جدد يمثلون اليسار كله، هذا أمر لا يمكن تجنبه.. لأنه السبيل الوحيد أمامنا للفوز في انتخابات الرئاسة".

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن لوبان ستتأهل لجولة الإعادة في انتخابات الرئاسة تاركة مكانا واحدا فقط سواء لليسار أو للمحافظين.. وستجري الكتلة المحافظة انتخابات تمهيدية في نوفمبر/تشرين الثاني لاختيار مرشح واحد يمثلها.

وأظهر استطلاع أجرته مؤسسة "سيفيبوف إيبسوس" الشهر الماضي أن هولاند لن يتأهل لجولة الإعادة إذا ظلت الأمور كما هي عليه الآن، لأن ما بين 14 و15 بالمئة من الأصوات ستذهب إلى مرشحين على يسار الحزب الاشتراكي مثل الخضر والشيوعيين.

وشدد كامباديليس على ضرورة إجراء انتخابات تمهيدية لاختيار مرشح واحد قائلا "إذا انقسم اليسار سيتم إقصاؤنا من الجولة الأولى".

من جهته، تجنب هولاند الإجابة عن أسئلة تتصل بهذا الأمر.

التعليقات