عريقات يلتقي وزير الخارجية الألمانية ويدعوه الى اتخاذ مبادرات سياسية

عريقات يلتقي وزير الخارجية الألمانية ويدعوه الى اتخاذ مبادرات سياسية
رام الله - دنيا الوطن
دعا أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.صائب عريقات ألمانيا إلى اتخاذ مبادرات وخطوات تساهم في إنفاذ حل الدولتين، وردع الانتهاكات الإسرائيلية المنافية لقواعد القانون الدولي وحقوق الانسان.

جاء ذلك خلال استقبال وزير خارجية ألمانيا د.فرانك فالتر شتاينمير لأمين سر التنفيذية صباح اليوم في برلين، حيث اطلع عريقات وزير الخارجية الألمانية على آخر المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية والمنطقة، مشيراً إلى أهم الملفات التي تعمل القيادة الفلسطينية على متابعتها وإنجازها.

وناقش اللقاء الخطوات الفلسطينية السياسية والقانونية على الصعيد الدولي واستصدار قرار مجلس أمن بشأن المستوطنات، وأحدث التطورات في ملف المحكمة الجنائية الدولية ومجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة، وغيرها من المبادرات التي تدفع تجاه التوصل إلى حل دائم وعادل للقضية الفلسطينية. وتطرق عريقات خلال الاجتماع إلى المبادرة الفرنسية و التقدم في مسار المصالحة الوطنية الفلسطينية وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقدم عريقات عرضاً مفصلاً حول الخروقات الإسرائيلية وسياساتها المنافية للشرعية الدولية وقال: " يعتقد نتنياهو أنه يمكنه الحفاظ على الوضع الراهن في ظل دولة واحدة بنظامين أحدهما نظام "الأبارثهايد"، لا تدعوا حكومة الاحتلال تقضي نهائياً على حل الدولتين".

كما بحث اللقاء مصير المنطقة برمتها وتأثير الأحداث على القضية الفلسطينية، مشددين أن السلام بين الطرفين سيكون له تأثير إيجابي على جميع الأطراف. ومن جهته أعرب شتاينمر عن قلقه البالغ حول الوضع في فلسطين، وخاصة في قطاع غزة.
وسلم عريقات الوزير الألماني تقريراً خاصاً يركز على الاعدامات الميدانية التي نفذتها قوات الاحتلال بحق أبناء شعبنا، وقائمة بالشهداء الفلسطينيين الذين سقطوا ضحية ممارسات الاحتلال منذ تاريخ 22 أيلول حتى تاريخه.

ومن الجدير بالذكر، أن عريقات بدأ جولته الرسمية إلى ألمانيا يوم أمسن استهلها بلقاء كريستوف هيوسجن كبير مستشاري المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وسيتبعها عدد من اللقاءات الرسمية والمدنية مع صانعي القرار والسياسات الألمانية والبرلمانيين ومؤسسات المجتمع المدني والجالية الفلسطينية في ألمانيا، ترافقه فيها سفيرة دولة فلسطين لدى ألمانيا د.خلود دعيبس والمستشارة في السفارة الفلسطينية د.سارة الحسيني.