أوباما يزور كوبا قريبا

أوباما يزور كوبا قريبا
رام الله - دنيا الوطن
قال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية إن البيت الأبيض سيعلن اليوم الخميس 18 فبراير/شباط أن الرئيس باراك أوباما سيزور كوبا ضمن جولة في أمريكا اللاتينية في الاسابيع المقبلة.

وجاء تأكيد المسؤول الأمريكي بعد إعلان مصدر مطلع الأربعاء عن استعداد أوباما لزيارة كوبا في موعد قريب ربما يكون في مارس/آذار.

وفي ديسمبر/كانون الأول قال أوباما إنه سيدرس زيارة كوبا في إطار انفتاح على الجزيرة شهد استعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وخطوات نحو توسيع الروابط التجارية.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2014 فاجأ أوباما والرئيس الكوبي راؤول كاسترو العالم بالإعلان عن استعداد الخصمين السابقين لتطبيع العلاقات بعد قطيعة استمرت 54 عاما.

وقال أوباما في مقابلة مع موقع ياهو نيوز الاخباري في ديسمبر/كانون الاول إنه يأمل بزيارة كوبا في 2016 لكن بشرط أن يتحقق تقدم كاف في العلاقات الثنائية وأن يكون بمقدوره الالتقاء مع معارضين سياسيين وذلك في إطار مسعى "لدفع الحكومة الكوبية باتجاه جديد."

وبعد نشر تلك المقابلة قال مسؤول بوزارة الخارجية الكوبية إن أوباما مرحب به لزيارة كوبا لكن مع عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد.

واستعادت واشنطن وهافانا العلاقات الدبلوماسية في يوليو/تموز الماضي لكن التجارة بين البلدين تبقى محدودة بسبب الحظر التجاري الأمريكي الذي يشمل حظرا على سفر السياح الأمريكيين إلى الجزيرة.

التعليقات