دمرتاش: اوروبا تتجاهل القمع التركي للاكراد على امل حل مشكلة اللاجئين

دمرتاش: اوروبا تتجاهل القمع التركي للاكراد على امل حل مشكلة اللاجئين
رام الله - دنيا الوطن-وكالات

قال صلاح الدين دمرتاش زعيم حزب الشعوب الديموقراطي الموالي للاكراد الاربعاء ان الاتحاد الاوروبي يتغاضى عن انتهاكات تركيا لحقوق الانسان في محاولة منه لايجاد حل لازمة اللاجئين التي تواجهها.

وقال دمرتاش لصحيفة افيميريدا تون سينتاكتون اليونانية ان “اوروبا تغلق عينيها عن دوس تركيا على حقوق الانسان، وتستعد للاذعان لابتزاز وتهديدات (الرئيس التركي رجب طيب) اردوغان”.

الا ان دمرتاش الذي التقى برئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس خلال زيارة الى اثينا، قال ان هذه السياسة هي “خطأ كبير”. وقال ان “اردوغان ليس مستعدا ولا قادرا على حل مشكلة اللاجئين”.

وعرض الاتحاد الاوروبي على انقرة مبلغ ثلاثة مليارات يورو (3,3 مليار دولار) لوقف تدفق مئات الاف اللاجئين والمهاجرين الى اوروبا عبر تركيا.

وتاوي تركيا نحو 2,5 مليون لاجئ فروا من الحرب الاهلية في سوريا، ومئات الاف اللاجئين العراقيين.

وقال اردوغان ان لتركيا كل الحق في طرد اللاجئين من البلاد اذا رغبت في ذلك.

واصبح دمرتاش (42 عاما) الخصم الرئيسي لاردوغان العام الماضي. ويقول العديد من المعلقين انه السياسي الوحيد الذي يتمتع بمهارات خطابية تنافس قدرات اردوغان.

واكد دمرتاش في مقابلة الاربعاء ان الجيش التركي يتعاون بشكل نشط مع الجماعات المتطرفة في سوريا. وقال ان الجيش التركي “يتعاون مع جماعتين اسلاميتين متطرفتين، ويحمون جهاديين وجبهة النصرة” المتفرعة من تنظيم القاعدة.

واضاف ان هذه الجماعات “تمرر المقاتلين والاسلحة من الاراضي التركية (الى سوريا) بالتعاون مع السلطات التركية”.

وتعتبر الحكومة التركية حزب الشعوب الديموقراطي واجهة سياسية لحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه انقرة والحلفاء الغربيون جماعة ارهابية.

ويشن الجيش التركي منذ الشهر الماضي حملة عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني في معاقله المدنية في المنطقة الجنوبية الشرقية ويقصف مناطق في شمال سوريا لمنع القوات الكردية من السيطرة على مناطق رئيسية على طول الحدود مع تركيا.

ويزور دمرتاش اثينا للمشاركة في مؤتمر حول الذكرى السنوية ال17 لاعتقال مؤسس حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان، الذي دعا دمرتاش الى الافراج عنه لوقف الفوضى في جنوب شرق تركيا وسوريا.

وفي عرض للتضامن ظهر دمرتاش في صور وهو يجلس الى جانب صالح مسلم رئيس حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي السوري الذي تتعرض قواته الى قصف تركي.

التعليقات