غرفة تجارة وصناعة نابلس: احصائيات شهادات الغرفة لعام 2016 بلغت 334 شهادة

غرفة تجارة وصناعة نابلس: احصائيات شهادات الغرفة لعام 2016 بلغت 334 شهادة
رام الله - دنيا الوطن
افادت غرفة تجارة وصناعة نابلس في تقرير صادر عنها ان احصائيات شهادات المنشأ الصادرة عنها لعام 2015 بلغت 334 شهادة ، حيث تصدّر الاحصائية شهر 11 تشرين ثاني بواقع 72 شهادة ، وبلغت قيمة تلك الشهادات للعام الماضي 10.497.592 مليون دولار بما يعادل حوالي 41 مليون شيكل.

واشارت الغرفة الى ان قيمة الشهادات بلغت عام 2014  9.006.296 مليون دولار بواقع 326 شهادة ، اما في عام 2013 فقد بلغت 7.694.089 مليون دولار بواقع 321 شهادة. في حين بلغت عام 2012 مبلغ 8,181,481 بواقع 317 ، وفي عام 2011 مبلغ 6,437,022 مليون دولار بواقع 336 ، وفي عام 2010 مبلغ 6,099,778 بواقع 312 شهادة ، اما في عام 2009 فقد بلغت 6,043,461 مليون دولار بواقع 445 شهادة.

وقالت الغرفة في تقريرها ان صادرات نابلس توزعت على قارات العالم المختلفة من خلال دول الاردن والسعودية وقطر والكويت والامارات العربية وسلطنة عمان والبحرين ومصر وامريكا واستراليا والصين واوكرانيا وايران وتايوان وكردستان العراق وكندا وماليزيا وكوريا الجنوبية.

وبينت الغرفة ان عدد الشركات المصدّرة بلغ 43 شركة ومنشأة اقتصادية من اعضاء الهيئة العامة بالغرفة تصدرتها الشركة الوطنية لصناعة الالمنيوم والبروفيلات (نابكو) بواقع 32 شهادة منشأ لمنتج بروفيلات الالمنيوم التي اوجدت اسواق لمنتجاتها في المملكة الاردنية الهاشمية.

واشتملت الصادرات على قطاعات الحجر والرخام ، والصناعات الخشبية والأثاث ، وزيت الزيتون ، ومنتجات زراعية أخرى بما فيها العسل ، والصناعات الكيماوية مثل الأدوية ومواد التجميل ، والصابون ، ومواد التنظيف ، والمواد الغذائية (سمن ، بزر مكسرات ، بوظة ، طحينة ، مرتديلا ، شراب بارد وساخن) ، والمنتجات المعدنية بما فيها الأثاث المعدني (المنيوم) ، والصناعات البلاستيكية والمطاطية والاسفنج والجلود والأحذية ، ومنتجات الورق والكرتون والورق الصحي (حفاظات ، مماسح) ، والمعدات والماكنات والآلات ، وهناك سلع ومنتجات أخرى مثل حديد الخردة ، معدن الرصاص ، والبلاط الاسمنتي.

واعتبر رئيس مجلس ادارة الغرفة عمر هاشم ان احصائيات التصدير التي وردت في التقرير مبشرة وايجابية ، مشيدا بدور اعضاء الهيئة العامة في حرصهم على تنمية الاقتصاد المحلي في المحافظة وتنويع الاسواق لمنتجاتهم نظرا لصغر السوق المحلية وعدم قدرتها على استيعاب كافة السلع المنتجة محليا ، مبينا ان ذلك يؤكد ان الاقتصاد المحلي في المحافظة  قادر على الانتاج والمنافسة رغم كل الظروف الصعبة التي يواجهها. ودعا هاشم اعضاء الهيئة العامة الى مزيد من الجهد بالتعاون مع الغرفة لفتح مزيد من الاسواق واغتنام فرصة وجود اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين فلسطين والدول الاخرى. واشار هاشم الى دور المعارض التجارية والصناعية التي نظّمها او شارك فيها اتحاد الغرف التجارية الفلسطينية والغرف التجارية في الخارج في ازدياد القدرة على فتح ابواب جديدة امام المنتج المحلي وتصديره بعدما اثبت تميزه وجودته. واشاد هاشم بجهود جميع المصدرين الذين لا يألون جهدا في توفير وجهات جديدة للمنتج الوطني المتميز وايصاله الى الاسواق العربية والاقليمية والدولية. ونوه هاشم الى ان اتحاد الغرف التجارية يشارك خلال الشهر الحالي في معرض الكويت التجاري الدولي الاول من خلال 21 منشأة اقتصادية فلسطينية منها 4 من نابلس مما يعزز فرص تنمية التصدير الى الخارج.     

من جهته ، قال مسؤول وحدة التجارة الخارجية وشهادة المنشأ في الغرفة احمد عكوبة ان التقرير الصادر يؤكد ان هناك تنامي متصاعد في قيمة وعدد شهادات المنشأ الصادرة عن الغرفة عبر السنوات الماضية ، وذلك يُعزى الى ازدياد عدد الشركات المحلية التي تملك القدرة على التصدير ، اضافة الى قدرتها على فتح اسواق خارجية جديدة للمنتج الفلسطيني. واشار الى ان وحدة التجارة الخارجية في الغرفة تقوم بعملية التوجيه والارشاد للمصدرين وتعريفهم بآليات التصدير تجسيدا لخدمة اعضاء الهيئة العامة ورعاية مصالحهم وتلبية تطلعاتهم.