الهيئة الفلسطينية للاجئين تنظم مؤتمر الحماية القانونية للأحداث علي خلاف مع القانون

غزة - دنيا الوطن - عبد الفتاح الغليظ
نظمت صباح اليوم الهيئة الفلسطينية للاجئين مؤتمر الحماية القانونية للأحداث علي خلاف مع القانون وذلك بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "undp "برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني وذلك في قاعة مطعم الروتس بغزة .

وحضر المؤتمر عدد من المحامين والمستشارون القانونيون والوجهاء والمخاتير ورجال الإصلاح وأساتذة الجامعات والقضاة وطلاب الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة .

وافتتح المؤتمر الدكتور خالد شعبان رئيس مجلس إدارة الهيئة الفلسطينية للاجئين مؤكدا أن الهيئة عقدت المشاريع التنموية الممولة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي منها مشروع حماية المزارعين وتعزيز الحماية القانونية للأحداث باعتبار أن دراسة الأحداث من قبل رجال قانونين ومستشارون حقوقيون للعمل من اجل تطبيق قانون حماية الأحداث مشيرا أن هذا القانون يدفع الهيئة في تحقيق العدالة والقانون في المجتمع الفلسطيني .

وقدم شعبان شكره لكل من ساهم في إنجاح هذا المشروع وانجازه من ضمنهم مجموعة المتطوعين وطاقم العمل المكون من عدد من المحامين والمستشارون لانجاز وإتمام هذا المشروع وتحقيق أهدافه .

من جانبه أوضح الأستاذ ماجد وهبة ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والممول للمشروع أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يسعي دوما في تمويل مشاريع تنموية واجتماعية وقانونية متعددة في قطاع غزة من اجل تحقيق الأهداف المرجوة التي تهم تطوير العمل وخلق بيئة تنموية تهدف إلي تطوير المشاريع المقدمة لبرنامجه .

وقال وهبة أن هذا المشروع القانوني للأحداث يعتبر قضية هامة في مجتمعنا الفلسطيني لذا يجب ضرورة تطبيق القوانين الخاصة بالأحداث ومطالبة الشرطة الفلسطينية في الضفة والقطاع أن يتعاملوا مع الأطفال معاملة حسنة خاصة أن الأطفال يشكلون بناة المجتمع وأساس استقراره .

وأكد وهبة أن برنامجه يسعي دوما في مساعدة وتنفيذ المشاريع التي يتطلب منه عن طريق توفير التمويل اللازم له في محاولة لدعم كافة المشاريع الاغاثية والتنموية في قطاع غزة .

جلسات المؤتمر :

وفي الجلسة الأولي للمؤتمر التي جاءت بعنوان حماية الأحداث علي خلاف مع القانون والتي ترأسها الدكتور طارق الديراوي حيث تحدث بها القاضي عبد القادر جرادة عن الحد من انحراف الأطفال فيما قدم الأستاذ علي خلة ممثل النيابة العامة ورقة عمل جاءت بعنوان عدالة الأحداث بين الواقع والمأمول كما استعرض العقيد وئام مطر خلال ورقة عمل قدمها في الجلسة مشروع شرطة الأحداث ودوره في الدالة الجنائية .

وفي الجلسة الثانية للمؤتمر التي جاءت بعنوان دور المؤسسات الرسمية والغير رسمية في دعم عدالة الأحداث والتي ترأسها الأستاذ سعيد عبد الله وتحدث بها الأستاذ إسماعيل تنيرة عن دائرة الدفاع الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية ودورها في دعم عدالة الأحداث كما تحدث الأستاذ علي الدن المحامي بنقابة المحامين في ورقة عمل جاءت بعنوان نقابة المحامين ودورها بتقديم الدعم القانوني للأحداث فيما قدم المختار أبو سلمان المغني ورقة عمل جاءت بعنوان القضاء العشائري في فلسطين ركن من أركان العدالة .

ويذكر أن المؤتمر تخلله العديد من النقاشات والاستفسارات من قبل الحضور والمشاركين حول قانون الأحداث الخاص بالأطفال وغيرها من القضايا التي تهم هذا المشروع .

وفي نهاية المؤتمر قام المشاركون به بتسليم شهادات الدورات التدريبية وشهادات الشكر والتقدير علي المشاركين في هذا المشروع وقراءة التوصيات الخاصة بهذا المؤتمر .